الرئيس الصيني يؤكد أن بلاده لن تتخلى عن استخدام القوة عندما يتعلق الأمر بتايوان

  • تعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وديمقراطي جزءا من أراضيها
  • اندلعت اضطرابات وحرائق ليل السبت في سجن إيفين في طهران
  • أكد الملياردير إيلون ماسك أن شركته “سبايس اكس” ستواصل دفع مستحقات خدمة ستارلينك لتزويد أوكرانيا بالإنترنت عبر الاقمار الاصطناعية

 

حذّر الرئيس الصيني شي جينبينغ الأحد من أن بلاده “لن تلتزم قط بالتخلي عن استخدام القوة” عندما يتعلق الأمر بتايوان، وذلك في خطاب ألقاه لدى افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي في بكين.

وقال الرئيس الصيني لممثلي الحزب الشيوعي في قاعة الشعب الكبرى في بكين إن “حل مسألة تايوان شأن صيني ويجب حلها من قبل الشعب الصيني وحده، سنلتزم بالسعي إلى احتمال إعادة التوحيد بشكل سلمي بأكبر قدر من المصداقية والجهد، لكننا لن نلتزم التخلي عن استخدام القوة ونحتفظ بحق اتّخاذ كافة الإجراءات اللازمة”.

اضطرابات وحرائق في سجن إيفين الإيراني سيء السمعة

اندلعت اضطرابات وحرائق ليل السبت في سجن إيفين في طهران مع دخول حركة الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، وتُقابل بقمع شديد من قبل السلطات أسبوعها الخامس.

ويشتهر السجن الواقع في شمال طهران بإساءة معاملة السجناء السياسيين، كما أنه يضم سجناء أجانب، وقد أفادت تقارير أن المئات ممن اعتقلوا خلال التظاهرات أودعوا فيه.

وأظهر مقطع فيديو نشرته “منظمة حقوق الإنسان في إيران” التي تتخذ من أوسلو مقرا بعض النيران والدخان المتصاعد من مبنى السجن، وسُمعت أيضا أصوات في التسجيل بدا أنها لطلقات نارية.

ماسك يتراجع عن تلويحه بوقف خدمة الإنترنت الفضائي لأوكرانيا

أكد الملياردير إيلون ماسك أن شركته “سبايس اكس” ستواصل دفع مستحقات خدمة ستارلينك لتزويد أوكرانيا بالانترنت عبر الاقمار الاصطناعية، بعد يوم واحد من إعلانه عدم قدرة شركته على الاستمرار في تحمل الأعباء المالية لهذه الخدمة الى أجل غير مسمى.

وخدمة “ستارلينك” التي توفر الانترنت الفضائي عبر شبكة من نحو ثلاثة آلاف قمر اصطناعي موضوعة في مدار منخفض، تعد أمرا بالغ الحيوية لشبكة الاتصالات الأوكرانية في الوقت الذي تواجه فيه البلاد الغزو الروسي.

وكتب أغنى رجل في العالم على تويتر “على الرغم من أن ستارلينك لا تزال تخسر أموالا بينما تحصل شركات أخرى على مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب، إلا أننا سنواصل تمويل الحكومة الأوكرانية بدون مقابل”.