الرئيس الصيني يواصل حملة قمعه ويسجن مسؤولا أمنيا سابق رفيع المستوى

  • شرطي صيني يتلقى 93 مليون يورو رشوة
  • الحكم بالاعدام مع وقف التنفيذ

حكمت محكمة صينية على مسؤول أمني سابق رفيع المستوى بالسجن مدى الحياة، في استكمال حملة قمع ضد السياسيين التي قادها الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل أسابيع فقط من تعديل وزاري مهم للحزب الشيوعي.

وذكرت محطة تلفزيون الصين المركزية أن نائب وزير الأمن العام السابق سون ليجون (53 عاما) حكم عليه بالإعدام مع وقف التنفيذ مع عدم وجود إمكانية للإفراج المشروط عنه.

وذكر التقرير أن سون ليجون أدين بتلقي 646 مليون يوان (91 مليون دولار) من الرشاوى، فضلا عن التلاعب بالأسهم وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني، بعد سلسلة من الإدانات في قضايا فساد هذا الأسبوع.

كان سون ليجون نائبا سابقا لوزير الصحة العامة واتهم بصورة منتظمة بقلة الولاء للرئيس شي جين بينغ وورد اسمه في عدة قضايا، غير أنه أعلن براءته.

وأوضحت المحكمة الشعبية في شانغشون عاصمة محافظة جيلين (شمال شرق) أنه بعد قضاء عامين قيد الاعتقال سيتم تخفيض عقوبته إلى السجن مدى الحياة.

 

وفي حين أن التقرير لم يشر إلى التعاملات السياسية مع سون ليجون، فإن الهيئة التأديبية العليا للحزب قد اتهمته سابقًا بـ “تنمية القوة الشخصية وتشكيل مجموعة مصالح”. ووجد أيضًا أنه كان متخلفًا عن أداء واجبه أثناء تفشي فيروس كوفيد في أوائل عام 2020 ، واتُهم أيضا بتسريب وثائق سرية.

وحُكم على وزير العدل السابق فو تشنغهوا ووانغ لايك، الذي كان مسؤولًا كبيرًا في جيانغسو بالإعدام مع وقف التنفيذ يوم الخميس.

كما حكم على ثلاثة آخرين وهوم قائد شرطة شنغهاي السابق قونغ داوان، وقائد شرطة تشونغتشينغ السابق دنغ هيلين، ورئيس شرطة شانشي السابق ليو شينيون، بالسجن لمدة طويلة.

وتؤكد الأحكام على استعداد الرئيس الصيني شي جين بينغ لإسقاط كبار مسؤولي الحزب قبل مؤتمر رئيسي من المتوقع أن يضمن فيه فترة ولاية ثالثة غير مسبوقة في السلطة. وسيقرر التجمع المقرر عقده يوم 16 أكتوبر في بكين تشكيلة قيادة الحزب للسنوات الخمس المقبلة.

استكمالا لحملة قمعه.. الرئيس الصيني يحكم بالإعدام على مسؤول أمني سابق رفيع المستوى

منذ توليه السلطة في عام 2012 ، شن الرئيس الصيني حملة غير مسبوقة اجتاحت العشرات من كبار المسؤولين بمن فيهم القيصر الأمني ​​المتقاعد تشو يونغ كانغ. قبل المؤتمر الأخير في عام 2017 ، وطرد عضو المكتب السياسي للحزب سون زينجكاي.

في يوليو 2020 ، أطلقت الصين ما تزعم أنه حملة لمكافحة الفساد تستهدف نظام العدالة وتم سجن مجموعة من الشخصيات البارزة في مجال إنفاذ القانون نتيجة لهذا التحقيق، الذي وقع في شركه أكثر من 170 ألف مسؤول وضابط شرطة.

وتدخل الصين مرحلة حساسة قبل أقل من ثلاثة أسابيع من مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني الذي يعقد كل خمس سنوات ويبدأ في 16 تشرين الأول/اكتوبر، ويسعى من خلاله شي جين بينغ للاستمرار على رأس الحكم.