القبض على إرهابي خطير في الفلبين

  • ألقي القبض يوم الأربعاء على عضو في جماعة أبو سياف في الفلبين
  • يُزعم أنه متورط في اختطاف جزيرة سيبادان الماليزية الشائنة في عام 2000
  • لدى أرادجي سلسلة من القضايا الجنائية، من بينها قضية هرب فيها هو و 11 سجيناً آخر

 

بعد 13 عاماً من هروبه من السجن، ألقي القبض يوم الأربعاء على عضو في جماعة أبو سياف يُزعم أنه متورط في اختطاف جزيرة سيبادان الماليزية الشائنة في عام 2000 في مقاطعة سولو جنوب الفلبين يوم الأربعاء.

وقال الكولونيل ريتشارد فرسليس قائد عمليات شرطة المنطقة الغربية ، في بيان ، إن مهاري أرادجي ، 67 عاماً، اعتقل بموجب أمر في حوالي الساعة الرابعة صباحاً في سيتيو توجاموت ، قرية كاتيان ، بمنطقة إندانان.

وبحسب ما ورد قال الرائد ويليام مايسوغ ، رئيس مجموعة سولو للتحقيقات الجنائية والكشف (CIDG) ، إن CIDG باسيلان وسولو وتاوي تاوي وقوة العمل الخاصة التابعة للشرطة وعملاء استخبارات اعتقلوا أراجي خلال عمليتي “Oplan Pagtugis” و “Salikop”.

لدى أرادجي سلسلة من القضايا الجنائية، من بينها قضية هرب فيها هو و 11 سجيناً آخر من سجن سولو في يناير 2009.

قال فرسيلس إن هناك أربعة أوامر توقيف دائمة ضد أرادجي، جميعها بتهمة القتل العمد والقتل مع الحرق العمد والقتل والحيازة غير القانونية للأسلحة النارية صادرة عن محكمة بارانغ في سولو.

وأضاف أن أراجي وُضِع تحت عهدة CIDG من أجل التصرف المناسب.

كان أراجي من أتباع زعيم جماعة ASG الراحل غالب أندانغ كوماندر روبوت ومقره سولو وشارك في عمليات اختطاف أجانب وفلبينيين وأنشطة إرهابية أخرى.

واكتسبت مجموعة أندانغ شهرة دولية عندما اختطفوا 21 شخصاً- معظمهم من الأوروبيين- في 23 أبريل 2000 من منتجع الغوص الشهير بجزيرة سيبادان قبل أخذ الرهائن إلى المناطق النائية في سولو.

وتم القبض على أندانغ في 8 ديسمبر 2003 وسجن لكنه قتل بالرصاص مع قادة آخرين من جماعة أبو سياف في أعمال شغب في السجن يوم 8 مارس 2005 في معسكر باغونغ ديوا في بيكوتان ، مدينة تاغويغ.