خمسة أعضاء في جماعة أبو سياف يسلمون أنفسهم للسلطات الفلبينية

سلم خمسة أعضاء في جماعة أبو سياف الإرهابية Abu Sayyaf ، من بينهم ثلاثة من أتباع زعيم فرعي تم اعتقاله في ماليزيا العام الماضي ، أنفسهم للسلطات الفلبينية في مقاطعة سولو.

وتم تقديم باس (اسم مستعار)  23 عامًا  من سكان قرية لوبوك-لوبوك Lubok-Lubok، منطقة بانجليما إستينو Panglima Estino ، إلى المقدم بينيتو راموس الابن Benito Ramos ، قائد كتيبة القوات الخاصة الثانية ، قيادة مينداناو الغربية Western Mindanao (ويستمينكوم) Westmincom

وتم تقديمه بعد ذلك إلى العميد. الجنرال أوجينيو بوكيو Eugenio Boquio  قائد لواء المشاة 1101 ، والعمدة مرسيدي إستينو في قاعة بلدية بانجليما إستينو Panglima Estino. كما سلم باس بندقية M16.

وخلال استجوابه الأولي ، قال باس إنه كان من أتباع زعيم أبو سياف الفرعي جابر سوسكان Jaber Susukan وأنه سئم من الهروب من القوات الحكومية.

وقال قائد فرقة العمل المشتركة في سولو Sulu ، الميجور جنرال إغناتيوس باتريمونيو Ignatius Patrimonio ، إن باس سيُوصى بإدراجه في برنامج التكامل الاجتماعي المحلي من خلال فرقة العمل البلدية لإنهاء الصراع المسلح المحلي في بانجليما إستينو Panglima Estino..

منذ يناير من هذا العام ، استسلم إجمالى 179 شخصية من جماعة أبو سياف فى سولو. وقالت وستمنكوم إن من بين العدد 141 عضوًا منتظمًا بينما كان 38 مؤيدًا.

وزُعم أن أعضاء جماعة أبو سياف الأربعة الآخرين متورطون في عمليات اختطاف وأعمال وحشية أخرى وسلموا أنفسهم طواعية للشرطة.

وقال العقيد جون فرانسيس إنسيناريال Col. John Francis Encinareal، مدير مجموعة التحقيقات الجنائية والكشف – شبه جزيرة زامبوانجا Zamboanga  في بيان ، إن أحد مستسلمي أبو سياف الأربعة ، أمجاه آراه ، 50 عامًا ، مدرج في قائمة المراقبة الحكومية لتورطه في عمليات خطف واشتباكات ضد القوات الحكومية. في مدينة بنماو ، سولو ، على الرغم من أن آراه ادعى أنه مجرد عداء مهمة.

وتم التعرف على أعضاء جماعة أبو سياف الثلاثة الآخرين الذين استسلموا مع آراه Arah يوم الأحد في قرية تاندوه باتو Tanduh Bato بمقاطعة لوك Luuk وهم عسلي معالي Asali Maali ، 47 عامًا ، وماجينج أمين الله Majing Aminulla ، 37 عامًا ، وعيدل سديدول   ، 45 عامًا Aidil Sadidul.

وقال إنسيناريال Encinareal إن آرا وأمين الله وساديدول كانوا من أتباع سانسيبار بنسيو Sansibar Bensio، وهو زعيم فرعي لجماعة أبو سياف اعتقل مع زعيم آخر لجماعة أبو سياف وستة من أتباعه من قبل القوات الحكومية في ولاية بورنيو Borneo الماليزية في صباح في مايو 2021.

وأضاف إنسيناريال Encinareal إن أمين الله وساديدول متورطان أيضًا في عمليات خطف وأعمال وحشية أخرى في سولو.

من ناحية أخرى ، كان معالي من أتباع زعيم أبو سياف الفرعي عبد القمار أبانج Abdugamar Abbang في سولو Sulu.

وقال إنسيناريال إن أربعة عناصر من جماعة أبو سياف وضعوا تحت حراسة وحدة المخابرات الإقليمية -9 لاستجوابهم أثناء الاحتجاز.

وقد سهلت الشرطة ووكالة المخابرات الوطنية والتنسيق – 9 تسليمهم.