واشنطن: النظام الإيراني كان أساسياً في تهديد حياة سلمان رشدي

أدانت الخارجية الأمريكية، إلقاء إيران باللوم على سلمان رشدي الكاتب الروائي البريطاني الهندي الأصل مؤلف كتاب “آيات شيطانية”، و”أنصاره” في هجوم الطعن الذي تعرض له في نيويورك، ووصفت تصريحات إيران بأنها “حقيرة ومثيرة للاشمئزاز”.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قال في مؤتمر صحفي: “فيما يتعلق بالهجوم على سلمان رشدي، لا نعتبر أي شخص آخر غير رشدي وأنصاره يستحق اللوم بل والإدانة”.

بالمقابل، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: “ليس سراً أن النظام الإيراني كان أساسيا في التهديدات ضد حياة سلمان رشدي على مدار سنوات حتى الآن”، ووصف برايس “شماتة” إيران بشأن الهجوم على رشدي بأنها “حقيرة وشائنة للغاية”.

وذكر المتحدث أن تحريض الآخرين من خلال خطاب الحكومة الإيرانية هو “مصدر للقلق دائما”.

وأوضح نيد برايس أن وزارة الخارجية الأمريكية ترى التهديدات بالعنف ضد الصحفية الإيرانية مسيح علي نجاد، التي تعيش في نيويورك، “كحالة من القمع العابر للحدود” من قبل إيران.

وبيّـن أن “إيران واحدة من الحكومات العديدة التي سعت إلى تصدير ليس فقط القمع، ولكن العدوان أيضا”.

وتابع: “قد استخدمنا جميع الأدوات المتاحة لنا، بما في ذلك أدوات إنفاذ القانون، لإحباط التهديدات ضد الأفراد، وتحدثنا عن المؤامرة ليس فقط ضد الصحفية الإيرانية، ولكن أيضا ضد جون بولتون كذلك، واستخدام الأدوات المتاحة لنا لتوضيح أنه ستكون هناك تكاليف وعواقب باهظة إذا استمر هذا النوع من النشاط”.

يذكر أن السلطات الأمريكية قد أعلنت القبض على منفذ الاعتداء على رشدي، وهو شاب يُدعى هادي مطر، من فيرفيو بولاية نيوجيرسي، ويبلغ من العمر 24 عامًا. من ولاية نيوجيرسي.