سلمان رشدي يتماثل للشفاء

  • العائلة تشعر “بارتياح بالغ” لتحسن حالته الصحية
  • التحقيقات ستكشف مدى تورط الحرس الثوري في الهجوم

قال مسؤولون في المخابرات الأوروبية والشرق أوسطية، إن الرجل البالغ من العمر 24 عامًا، والمتهم بطعن الكاتب سلمان رشدي، كان على اتصال مباشر مع أعضاء في الحرس الثوري الإيراني عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واتُهم هادي مطر بمحاولة القتل بعد تعرض سلمان رشدي، 75 عامًا، للطعن مرارًا وتكرارًا على خشبة المسرح قبل خطاب في تشوتاكوا، نيويورك، الجمعة.

والأحد، أكد نجل الكاتب ظفر أن العائلة تشعر “بارتياح بالغ” لتخلي رشدي عن جهاز التنفس وتمكنه من “قول بضع كلمات”.

وقال نجل رشدي في بيان: “رغم ان جروحه خطيرة ويمكن أن تبدل حياته، لم تتأثر روح الدعابة المعتادة المشاكسة والعنيدة التي يتمتع بها”.

وقال مسؤول في مكافحة الإرهاب في حلف شمال الأطلسي من دولة أوروبية إن حادث الطعن يحمل كل السمات المميزة لهجوم “موجه”، وفيه توجه المخابرات أحد مؤيديها، دون دعم مباشر أو مشاركة في الهجوم نفسه.

وقال مسؤول الناتو، الذي لم يُسمح له بالتحدث علنًا: “يجب إجراء فحص دقيق على اتصالاته (هادي مطر)”. “ستكشف المزيد من التحقيقات عن مزيد من المعلومات حول الطبيعة الدقيقة للعلاقات بينه وبين الحرس الثوري”.

لا يوجد دليل على تورط مسؤولين إيرانيين في تنظيم الهجوم على رشدي. ولم يوضح المسؤولون الأمنيون الذين أكدوا الاتصال على وسائل التواصل الاجتماعي طبيعة الاتصالات لأن التحقيقات جارية.

ولن يكشفوا عن من بدأ الاتصال، ومتى حدث، أو ما تمت مناقشته.

قال مسؤول مخابرات شرق أوسطي إنه “من الواضح” أنه في وقت ما قبل الهجوم، كان مطر على اتصال بـ “أشخاص متورطين بشكل مباشر مع فيلق القدس أو بالقرب منه”، في إشارة إلى قوة العمليات الخارجية للحرس الثوري.

وقال المسؤول الذي لم يستطع التحدث رسميا لأسباب دبلوماسية: “من غير الواضح مدى التورط، إذا كانت هذه محاولة اغتيال مدعومة بشكل مباشر أو كانت سلسلة من الاقتراحات والتوجيهات لاختيار الهدف”.

ما علاقة الحرس الثوري بطعن سلمان رشدي؟

هادي مطر، في سجن مقاطعة تشاوتاوكوا في مايفيل، نيويورك، 12 أغسطس (رويترز)

سلمان رشدي يتماثل للشفاء

وكان قد أكد وكيل أعمال الكاتب البريطاني سلمان رشدي الأحد، أن الأخير “يتماثل للشفاء”، بعد يومين من تعرضه للطعن في بطنه ورقبته على يد شاب أمريكي من أصل لبناني خلال مناسبة في الولايات المتحدة.
وقال وكيل أعماله أندرو وايلي في بيان أرسل إلى عدة وسائل إعلامية إن رشدي لم يعد يعتمد على أجهزة التنفس  و”بدأ يتماثل للشفاء”، مشيرا إلى أن تعافيه سيستغرق وقتا “طويلا. جروحه خطيرة لكن حالته تتطور في الاتجاه السليم”.
وقال وايلي في وقت سابق إن رشدي يواجه خطر فقدان إحدى عينيه، كما أنه أصيب بجروح في البطن.وكان الكاتب الذي قضى سنوات تحت حماية الشرطة بعدما دعا قادة النظام الإيراني إلى قتله على خلفية روايته “آيات شيطانية” على وشك إلقاء خطاب خلال مهرجان أدبي الجمعة في ولاية نيويورك عندما صعد رجل إلى المسرح وطعنه عدة مرّات في الرقبة والبطن.

وأوقف موظفون وأشخاص ضمن الجمهور المهاجم المفترض هادي مطر، وهو أمريكي من أصول لبنانية في الرابعة والعشرين من العمر، قبل أن تحتجزه الشرطة.