داعش في ماليزيا.. انتشار محدود حتى الآن

  • التنظيم يتميز إلى حد كبير بخلايا متباينة
  • غالبية الأشخاص الذين تم اعتقالهم كانوا من الرجال الماليزيين

تشير النتائج الإجمالية لتقرير صحفي إلى بعض الاتجاهات العيانية حول أنشطة داعش في ماليزيا Malaysia على مدى ست سنوات، أولاً ، لعبت الحرب الأهلية السورية دورًا رئيسيًا في تشكيل المشهد العسكري الماليزي فيما يتعلق بتهديد داعش isis كوجهة وكمصدر للتطرف والتجنيد للتنظيم.

التنظيم يتميز إلى حد كبير بخلايا متباينة ووسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يتعلق بالتكتيكات ، مقارنة بالفلبين Philippines وإندونيسيا، لم يلجأ الماليزيون إلى الهجمات الانتحارية بنفس الدرجة، وفقًا لبيانات المؤلفين ، كان هناك تقرير واحد فقط عن هجوم انتحاري مخطط له، ومع ذلك، شارك مقاتلون ماليزيون في التخطيط أو تنفيذ هجمات انتحارية في العراق وسوريا والفلبين.

كما يقدم التقرير أيضًا نتائج مثيرة للاهتمام حول ملفات الاعتقالات للأفراد المنتمين إلى التنظيم في ماليزيا، والتي بلغ مجموعها 319 شخصًا بين عامي 2014 و 2019 في 15 مقاطعة.

 

 

وغالبية الأشخاص الذين تم اعتقالهم كانوا من الرجال الماليزيين، على الرغم من أن الاعتقالات شملت أيضًا نساء، مع عدد محدود من الإندونيسيين والفلبينيين، وبالنسبة للرجال، كان أكبر عدد من الاعتقالات في فئة “التخطيط – التهديد بالهجوم” بينما بالنسبة للنساء، كانت الفئة الأكبر على مدار السنوات الست هي “محاولة – التخطيط للسفر”.

بشكل عام، تشير نتائج هذا التقرير إلى أن واحدة من أخطر الخصائص المرتبطة بتأثير داعش في ماليزيا هي قدرته على التطرف وتعبئة كل من الرجال والنساء المستوحاة من أيديولوجيته المتطرفة دون وجود فرع رسمي له. ويختتم التقرير بمناقشة الحاجة والمسارات المحتملة لتعزيز مرونة المجتمع في مواجهة التطرف العنيف داخل ماليزيا.