كيمي بادينوك تتقدم لمنصب جونسون بعد استقالته

  • قال جونسون إنه سيبقى في منصبه حتى يتم اختيار خلف له.
  • أعلن النائب عن حزب المحافظين توم توغندهات والمدعي العام سويلا برافرمان رسميا ترشحهما.

أضافت وزيرة المساواة البريطانية السابقة كيمي بادينوك اسمها السبت إلى لائحة المرشحين لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون على رأس حزب المحافظين.

وبادينوك واحدة من نحو ستين نائبا ومساعدا استقالوا هذا الأسبوع لإجبار جونسون على ترك منصبه.

لكن جونسون قال عند إعلان تنحيه عن زعامة الحزب إنه سيبقى في منصبه حتى يتم اختيار خلف له، وهي عملية قد تستغرق أشهرا.

وفي مقال نُشر في صحيفة “تايمز”، دعت بادينوك إلى التغيير. وقالت إن الرأي العام البريطاني “مرهق من الابتذال والخطاب الفارغ”.

وبصفتها وزيرة للمساواة، واجهت بادينوك انتقادات من قبل أعضاء اللجنة الاستشارية الحكومية في شؤون المثليين لتأخرها في حظر “علاجات التحويل”.

وينتظر أن يتم تحديد موعد الإثنين لانتخابات قيادة حزب المحافظين، على أن ينصّب الفائز في المؤتمر السنوي للحزب في أوائل تشرين الأول/أكتوبر.

وبين الأوفر حظا للفوز وزير المالية السابق ريشي سوناك الذي أدت استقالته مساء الثلاثاء إلى سلسلة من الاستقالات. وحظي إعلان ترشيحه بتأييد فوري من عدد من النواب. كما أنه المرشح المفضل لأعضاء حزب المحافظين الذين يلقى تأييد ربعهم حسب آخر استطلاع للرأي.

وتلي سوناك وزيرة الخارجية ليز تراس التي تلقى دعم 21 بالمئة من أعضاء الحزب ثم وزير الدفاع بن والاس (12 بالمئة) حسب الاستطلاع الذي نشرت القناة الرابعة الإخبارية نتائجه.

لم تقدم تراس ولا والاس ترشيحيهما بعد.

وأعلن النائب عن حزب المحافظين توم توغندهات والمدعي العام سويلا برافرمان رسميا ترشحهما.

وقال مصدر مقرب من جيريمي هانت لوسائل إعلام بريطانية، إن وزير الصحة والخارجية السابق الذي هزمه جونسون في 2019 ، “متأكد عمليا” من الترشح مرة أخرى.