حزب العمال يطالب بإقالة جونسون فورا

  • حزب العمال البريطاني يلوح بطرح الثقة لعزل جونسون فوراً
  • نائبة رئيس حزب العمال: جونسون كاذب وغارق في الفساد ولا يمكننا أن نتحمّل بقاءه شهرين

لوّح حزب العمال البريطاني، أكبر الأحزاب السياسية المعارضة في المملكة المتحدة، الجمعة بطرح الثقة برئيس الوزراء بوريس جونسون لإخراجه من السلطة فورا، بعدما أُجبر على التنحي على أثر استقالات جماعية في حكومته.

وكان جونسون قد تنحى من رئاسة حزب المحافظين الخميس، بعد تسجيل نحو 60 استقالة في معسكره خلال أقل من 48 ساعة، اعتراضا على أسلوبه في القيادة المشوب بالفضائح.

لكن رئيس الوزراء البالغ 58 عاما والذي تخلّلت سنوات حكمه الثلاث أحداث بارزة، خصوصا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وجائحة كوفيد، قال إنه سيبقى في المنصب حتى اختيار حزبه خليفة له.

لكن مع بدء السباق لخلافته، واجه جونسون مطالب بالتخلي فورا عن السلطة وانتقال الحكم إلى رئيس للحكومة بالوكالة لقيادة خامس أكبر قوة اقتصادية في العالم.

والجمعة قالت نائبة رئيس حزب العمال آنجيلا راينر إن حزبها يعتزم طرح الثقة بجونسون أمام البرلمان إن لم يعمد المحافظون إلى إقالته فورا.

وقالت راينر في تصريح لمحطة “بي.بي.سي” الإذاعية “لقد ثبت أنه كاذب وغارق في الفساد ولا يمكننا أن نتحمّل بقاءه شهرين” إضافيين.

وتابعت “إن لم يطرحوا الثقة به، نحن سنفعل لأنه بات من الواضح للغاية أنه لا يحظى بثقة المجلس (مجلس العموم) ولا بثقة الشعب البريطاني”.

لكن طرح حزب العمال الثقة بجونسون يتطلّب تأييد نواب محافظين للخطوة. إلا أن هذه الاستراتيجية محفوفة بالمخاطر لأنها قد تستدعي إجراء انتخابات عامة مبكرة قد تؤدي الى خسارة نواب محافظين مقاعدهم إذا خسر جونسون.