رئيس وزراء دولة واقعة في جنوب آسيا يعلن نفاد البترول في البلاد

أعلن رئيس وزراء دولة واقعة في جنوب آسيا تعاني من أزمة اقتصادية حادة نفاد البترول في البلاد لعدم تمكن السلطات من تسديد ثمن واردات أساسية، وذلك في خطاب للأمة ألقاه الإثنين.

وقال رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكريميسنغه “نفد البترول … في الوقت الحالي لدينا مخزونات من البترول تكفي ليوم فقط” محذرا من أن بلاده التي أعلنت تخلفها عن سداد ديونها الخارجية قد تواجه المزيد من الصعوبات في الأشهر القادمة.

وكانت سريلانكا، رفعت الأحد حظر التجول على مستوى البلاد، للسماح للمواطنين بالاحتفال بمهرجان بوذي، في حين يشكل رئيس الوزراء الجديد، رانيل ويكريميسنغه، حكومة لحل الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وفُرض حظر التجول في التاسع من مايو (أيار)، بعد اندلاع اشتباكات مميتة، ما اضطر رئيس الوزراء السابق ماهيندا راجاباكسا إلى تقديم استقالته، بينما ظل شقيقه جوتابايا راجاباكسا في منصب الرئيس، كما ذكرت وكالة “رويترز”.

وتحولت احتجاجات سلمية في أغلبها ضد الحكومة، استمرت لأكثر من شهر، إلى أعمال عنف الأسبوع الماضي، بعد أن اقتحم أنصار رئيس الوزراء السابق ماهيندا راجاباكسا معسكر احتجاج مناهض للحكومة في العاصمة التجارية كولومبو، وأحرقوا الخيام واشتبكوا مع المتظاهرين. كما خلّفت الاشتباكات والأعمال الانتقامية ضد شخصيات حكومية أكثر من 300 مصاب. واختار ويكرماسينجه، رئيس الوزراء الجديد الذي تولى المنصب للمرة الخامسة، أول وزير في حكومته، السبت.