فنلندا تحظى بدعم أوروبي في مواجهة الضغط الروسي

  • ماكرون يعلن دعم فرنسا لانضمام فنلندا للناتو.
  • المستشار الألماني يؤكد دعم دولته لقرار فنلندا.
  • روسيا تعتبر هذا القرار تهديدا لأمنها.

أعلن قصر الاليزيه، الخميس، أن فرنسا “تدعم بالكامل” طالب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، على وقع تهديد الكرملين بالرد على هذا القرار الفنلندي.

وأجرى الرئيس إيمانويل ماكرون مباحثات نظيره الفنلندي ساولي نينستو، بخصوص إعلان فنلندا اليوم، رسميا عزمها تقديم طلب لعضوية حلف الناتو.

وقال الاليزيه “رئيس الجمهورية أوضح أن فرنسا تدعم بالكامل الخيار السيادي لفنلندا، على صعيد الانضمام سريعا الى حلف شمال الاطلسي”.

من جانبه، وعد المستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، دعم جمهورية ألمانيا الاتحادية كامل، لمسعى فنلندا الانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وغرّد شولتس على حسابه الرسمي على تويتر “أرحب بقرار فنلندا تأييد الانضمام الفوري للبلاد إلى حلف شمال الأطلسي. في اتصال هاتفي مع الرئيس ساولي نينيستو، أكدت لفنلندا دعم الحكومة الألمانية الكامل”.

وأعلن رئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، ورئيسة وزرائه، الخميس، أنهما يؤيّدان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي دون أي تأخير، وذلك بعدما أحدثت حرب روسيا على أوكرانيا تحوّلا سريعا في الرأي العام في البلد.

وكشف استطلاع رأي، نشر هذا الأسبوع، أن 76  في المائة  من سكان فنلندا، يؤيد قرار حكومته الانضمام الى الناتو.

واعتبرت روسيا، أن انضمام فنلندا، وجارتها السويد التي أعلنت، أيضا، عزمها الترشح إلى عضوية الناتو، أن ذلك تهديد على أمنها وأمن المنطقة والعالم.

ويعد قرار الدولتين الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد رفض دام أثر ثلاثة عقود، دليلا على التحولات الجيوسياسية في العالم، جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.