فنلندا والسويد تنضمان إلى الناتو

  • الرئيس الفنلندي: عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا
  • السويد ستعلن عن انضمامها إلى الناتو خلال هذا الأسبوع.
  • روسيا تعتبر توسع الناتو تهديدا لأمنها

أعلنت فنلندا، الخميس، انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، على خلفية تأثر الرأي العام بالبلاد بالحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وكشف الرئيس الفنلدي ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، أن قرارا رسميا سيتم إعلانه في نهاية الأسبوع الجاري، معربين عن دعمهما فكرة الانضمام إلى الناتو.

وقال كل من رئيس فنلندا ورئيسة وزرائه، في بيان مشترك لهما “عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا”، مضيفا أن لجنة خاصة ستعلن قرار فنلندا الرسمي بشأن مسألة تقديم ترشيحها لعضوية الناتو الأحد.

ورحّب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بقرار الرئاسة الفنلندية بخصوص الانضمام إلى الحلف، مشيرا إلى أن العملية ستكون “سلسلة وسريعة”.

وقال ستولتنبرغ إن “هذا قرار سيادي من قبل فنلندا، يحترمه الناتو بشكل كامل. إذا قررت فنلندا تقديم طلب الانضمام فسيتم الترحيب بها بحرارة في الناتو”.

وردا على فنلندا، اعتبر الكرملين، أن انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي العسكري، يمثّل بالتأكيد تهديدا لروسيا.

وأكد الرئيس الفنلندي ورئيسة وزرائه أنه “على فنلندا التقدّم بطلب للانضمام إلى الناتو من دون تأخير”. مضيفا أن “عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا. وبانضمامها إلى الناتو، ستزيد فنلندا من قوة التحالف الدفاعي برمته”.

وحذّرت موسكو مرارا، كلا من ستوكهولم وهلسنكي، من عواقب انضمامهما إلى الحلف الذي تقوده واشنطن.

ويتوقع أن تعلن السويد وفنلندا، قرارها في الانضمام إلى “الناتو”، خلال هذا الأسبوع، على أن يتم اتخاذ قرار انضمام السويد، بشكل رسمي، خلال اجتماع رئيسة الوزراء ماغدالينا اندرسون، بالحزب الاشتراكي الديموقراطي.
ويتوقع أن يقدّم البلدان طلب ترشيحهما للعضوية بشكل مشترك.