تحذير برلماني ونفي وزاري .. سوء وضع الدواء في إيران

  • تحذير من نقص الأدوية وارتفاع أسعارها
  • النائب الأول للرئيس الإيراني، إلى وزير الصحة: “وضع الأدوية أصبح سيئًا للغاية
  • وزير الصحة قال إنه لا توجد مشكلة في توفير الأدوية

 

حذر برلمانيون إيرانيون في جلسة السبت، من نقص الأدوية وارتفاع أسعارها، وطالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات؛ وفي الوقت نفسه، نُشرت رسالة للنائب الأول للرئيس الإيراني، يشير فيها إلى “السوء البالغ لوضع الأدوية” داعياً إلى اتخاذ إجراءات في هذا الصدد.

وبحسب الرسالة التي نُشرت نسخة منها مؤخرًا، كتب محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، إلى وزير الصحة: “وضع الأدوية أصبح سيئًا للغاية؛ اتخذوا الإجراءات اللازمة.”

وفي الأسابيع الأخيرة، تم نشر العديد من التقارير حول ارتفاع أسعار الأدوية ونقصها في إيران، ويأتي وصف محمد مخبر “لوضع الأدوية بالسيّء للغاية” بعد نشر تقرير في وكالة أنباء “إيلنا”.

كما أثارت عبارة “وضع الأدوية” ردود فعل على وسائل التواصل الاجتماعي.

إيران.. البرلمان يحذر من سوء وضع الدواء في البلاد

بينما تسعى إيران إلى حشد المزيد من الصواريخ الباليستية والانفاق على النووي والتدخل في شؤون دول الجيران، تبقى عاجزة عن توفير الأدوية للشعب.

تضارب التصريحات ىحول مشكلة توفير الأدوية

 

وحذر عدد من أعضاء البرلمان، بمن فيهم النائب عن مدينة زنجان، مصطفى طاهري، السبت، من نقص الأدوية وارتفاع أسعارها، وطالبوا وزارة الصحة بمعالجة الأمر.

لكن وكالة “مهر” للأنباء نقلت عن مخبر قوله إن وزير الصحة قال إنه لا توجد مشكلة في توفير الأدوية، و”فقط قد تكون هناك مشاكل مع المكملات الأجنبية التي لها بديل محلي”.

كما نفى عضو لجنة الصحة في البرلمان ، محمد علي محسني بندبي، تصريحات مسؤولي وزارة الصحة، قائلا إن زيادة سعر الدواء يمكن “الإحساس به بشدة”.

كما قال همايون سامه يح نجف آبادي، عضو اللجنة نفسها، لوكالة أنباء “إيلنا ”، الأربعاء الماضي، إنه حتى الأدوية العادية جدًا أصبحت نادرة، بالإضافة إلى بعض الأدوية الخاصة.

إلى ذلك، أصدر مسؤولو وزارة الصحة حتى الآن تصريحات متناقضة حول إلغاء العملة المدعومة حكوميا (4200 تومان للدولار الواحد) لتوريد الأدوية.