بكين تغلق المزيد من الأماكن لمكافحة كوفيد-19 والغضب يتصاعد من إغلاق شنغهاي

أغلقت العاصمة الصينية بكين المزيد من الصالات الرياضية ومراكز التسوق ودور السينما والمجمعات السكنية اليوم الجمعة مع تكثيف السلطات عمليات تتبع المخالطين لاحتواء تفشي كوفيد-19، في حين تصاعد الاستياء من الإغلاق القاسي المستمر منذ شهر في شنغهاي.

وبدأ حي تشاويانغ، وهو أول حي بالعاصمة يخضع سكانه لاختبارات جماعية هذا الأسبوع، الجولة الأخيرة من ثلاث جولات من عمليات الفحص بين سكانه البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة. ومن المقرر أن تجري معظم الأحياء الأخرى الجولة الثالثة من الاختبارات يوم السبت.

وكثف حي تشاويانغ، الذي سجل أكبر نسبة إصابات في التفشي الحالي في بكين، الإجراءات الرامية للحد من انتقال العدوى وأعلن أن المزيد من المناطق السكنية معرضة للخطر.

وأغلقت مربعات سكنية إضافية وبعض المنتجعات الصحية والصالات الرياضية ودور السينما والمكتبات ومجمعين تجاريين على الأقل الجمعة، في حين مُنع موظفو توصيل الطعام من دخول بعض المجمعات السكنية.

وفي شنغهاي، تصاعد الاستياء من الإغلاق القاسي المستمر منذ شهر، واستمرت الانتقادات الموجهة للحكومة في التزايد خاصة بشأن نقض المواد الغذائية، إذ يشتكي سكان بعض المناطق من أن حصصهم الغذائية تصل بوتيرة أقل من غيرهم.

فيما دفع الإغلاق عشرات المقيمين الأجانب إلى الفرار من شنغهاي، وهي أكثر المدن الصينية تنوعا في السكان.

وسجلت شنغهاي 52 حالة وفاة جديدة بكوفيد-19 يوم الخميس، ارتفاعا من 47 في اليوم السابق. وأعلنت السلطات المحلية تسجيل 9545 إصابة جديدة غير مصحوبة بأعراض الخميس، مقابل 9330 في اليوم السابق، بينما ارتفعت الحالات المصحوبة بأعراض إلى 5487 من 1292.