روسيا نفذت مئات الهجمات السيبرانية ضد أوكرانيا بما في ذلك هجمات “مدمرة”

بحسب تقرير نشرته شركة “مايكروسوفت” يوم الأربعاء إن روسيا نفذت مئات الهجمات السيبرانية ضد أوكرانيا بما في ذلك هجمات “مدمرة” منذ بدء الغرو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي.

ووفقا للتقرير، الذي أعدته “مايكروسوفت” بالتعاون مع مسؤولي الأمن السيبراني الأوكرانيين، فإن الهجمات الروسية المكثفة سعت إلى إضعاف الحكومة والجيش الأوكرانيين وتقويض ثقة الجمهور في تلك المؤسسات.

وقال التقرير إن ست جهات فاعلة مرتبطة بروسيا نفذت ما لا يقل عن 237 عملية ضد أوكرانيا خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف أن ما يقرب من 40 من هذه الهجمات كانت مدمرة وتهدف إلى محو الملفات بشكل دائم في مئات الأنظمة عبر عشرات المؤسسات في أوكرانيا.

وتابعت “مايكروسوفت” أن 40 من الهجمات المدمرة كانت موجهة نحو البنية التحتية الحيوية التي يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الحكومة والجيش والاقتصاد والمواطنين على حد سواء.

وتوقع نائب رئيس “مايكروسوفت” لأمن العملاء توم بيرت في مدونة نشرت على موقع الشركة الإلكتروني استمرار تصاعد الهجمات الإلكترونية الروسية مع احتدام الصراع العسكري في أوكرانيا.

وأضاف بيرت أنه “قد يتم تكليف تلك الجهات بتوسيع أعمالها المدمرة خارج أوكرانيا للرد على الدول التي قررت تقديم المزيد من المساعدة العسكرية لأوكرانيا وفرضت عقوبات ضد الحكومة الروسية ردا على الغزو”.

توقيت الهجمات السيبرانية الروسية في بعض الأحيان ارتبط بشكل مباشر بهجماتها البرية والجوية والبحرية ضد أوكرانيا، وفقا للتقرير.

ومع ذلك، يضيف التقرير، أنه لا يمكن التأكد من مدى وجود تنسيق بين القوات الروسية على الأرض ومنفذي الهجمات السيبرانية.

وتبين “مايكروسوفت” أنه روسيا حاولت من خلال الهجمات تعريض مصادر المعلومات العامة وأنظمة الاتصالات في أوكرانيا للخطر من أجل الحد من حصول المواطنين الأوكرانيين على معلومات موثوقة وتأليبهم ضد حكومتهم.