طباخ بوتين مموّل فاغنر ومخرّب ليبيا

يحاول المحققون كشف الحقائق المظللة لطائرة خاصة احتجزت في مطار لوتون في عطلة نهاية الأسبوع وكانت مرتبطة بأحد أصدقاء بوتين.

يُعتقد أن يفغيني بريغوزين المعروف بـ”طباخ بوتين“ يستخدم طائرة غلف ستريم G550 ، وهو يدير أيضا مرتزقة فاغنر المدعومة من الكرملين والتي تقاتل في أوكرانيا.

يُعرف بريغوجين باسم “طاه بوتين” بسبب عقود الطعام السابقة التي أبرمها مع الكرملين.

الطائرة المحتجزنة في مطار لوتون هبطن بدون ركاب يوم السبت وفرض وزير النقل البريطاني غرانت شابس حظراً على الطيران بناءً على معلومات استخبارية تفيد بأن بريغوجين استخدم الطائرة.

ويوم الخميس بيّنت تسجيلات أن الطائرة تطير بانتظام إلى بنغازي في ليبيا، حيث يتمركز خليفة حفتر، المسؤول عن الحرب المدعومة من روسيا.

قائمة عقوبات المملكة المتحدة تصف بريغوزين “طباخ بوتين”  بأنه “رجل أعمال روسي له صلات وثيقة، بما في ذلك صلات مالية، بشركة فاغنر العسكرية الخاصة”.

وبحيب قائمة عقوبات يشارك بريغوجين في تقديم الدعم لأنشطة مرتزقة فاغنر في ليبيا، والتي تهدد سلام البلاد واستقرارها وأمنها.

وورد في قائمة العقوبات: “تتورط مرتزقة فاغنر على وجه الخصوص في انتهاكات متعددة ومتكررة لحظر الأسلحة في ليبيا بما في ذلك تسليم الأسلحة وكذلك نشر المرتزقة في ليبيا.”

وعاقبته المملكة المتحدة في عام 2020 بسبب أنشطته التي تقوض عملية السلام في ليبيا التي دمرتها الحرب.

قالت قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة لمرتزقة فاغنر: ” أن فاغنر مسؤولة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في أوكرانيا وسوريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان وموزمبيق ، والتي تشمل التعذيب والإعدام والقتل”

طائرتان يشتبه في انتمائهما إلى الملياردير يوجين شفيدلر ، الشريك المقرب لمالك نادي تشيلسي، رومان أبراموفيتش، رهن الاحتجاز لأجل غير مسمى في مهابط بيغين هيل وفارنبورو.

كما تم حجز طائرة هليكوبتر مملوكة لشركة HeliCo Group الروسية بأوامر من وزير النقل غرانت شابس.