أوكرانيا تشهد أزمة إنسانية كبيرة بسبب القصف الروسي الوحشي

  • 26 ممرًا إنسانيًا تمكنت بفضلها حافلات من إجلاء عدد كبير من الأشخاص
  • أقيمت هذه الممرات الإنسانية في مناطق كييف وسومي وخاركيف وزابوريجيا

قال مسؤول أوكراني كبير الاثنين إن نحو 150 ألف شخص تمكنوا من مغادرة المناطق التي تعرضت للقصف عبر ممرات إنسانية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس-أوكرانيا عن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشينكو قوله “لقد أنشأنا 26 ممرًا إنسانيًا تمكنت بفضلها حافلات من إجلاء عدد كبير من الأشخاص. يمكننا القول إن عددهم يبلغ نحو 150 ألف شخص”.

إجلاء 150 ألف شخص عبر الممرات الإنسانية في أوكرانيا

امرأة مسنة تفرّ من الصراع في أوكرانيا بعد عبورها نقطة تفتيش حدودية بين مولدوفا وأوكرانيا بالقرب من مدينة بالانكا في مولدوفا(أ ف ب )

وأقيمت هذه الممرات الإنسانية في مناطق كييف وسومي(350 كيلومترا شمال شرق العاصمة)وخاركيف في شمال شرق البلاد وزابوريجيا (شرق)، بحسب تيموشينكو.

وأكد أن ممرات إنسانية أقيمت في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا في شرق البلاد، سمحت بمساعدة مدنيين على الفرار من القتال.

إجلاء 150 ألف شخص عبر الممرات الإنسانية في أوكرانيا

امرأة تقود حيوانها الأليف أثناء سير الأشخاص الفارين من الصراع في أوكرانيا(أ ف ب )

في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصر من القوات الروسية، تمكنت 160 سيارة من مغادرة المدينة الاثنين عبر ممر إنساني باتجاه زابوريجيا وفقًا لبلدية المدينة الواقعة في جنوب شرق البلاد.

وأكد تيموشينكو أن مدنيين تمكنوا من مغادرة ماريوبول في سياراتهم.

واعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن نحو 100 ألف شخص غادروا منذ الأربعاء مدن أوكرانية أخرى تشهد معارك عبر ممرات إنسانية.