نساء أوكرانيات يخترن حمل السلاح للدفاع عن الوطن

“نحن لا نهاب الموت” شعار تمسك به نساء أوكرانيا في اليوم العالمي للمرأة .. فبعد الغزو الروسي على بلادهن تطوع عدد كبير من النساء في الجيش لتصبح نسبة النساء في الجيش أعلى نسبة عالمية مقارنة بمعظم القوات المسلحة الأخرى في العالم.

 

أوكرانيا

امرأة من أوكرانيا تعانق من أحد المتطوعين بعد وصولها إلى محطة برلين المركزية / رويترز

ولعل خير دليل على شجاعة نساء أوكرانيا في الغزو الروسي فالنتينا كونستانتينوفسكا ملكة جمال سابقة تبلغ 79 عامًا التي تدربت على السلاح من قبل وحدة القوات الخاصة .

أوكرانيا

امرأة تقبل طفلًا أثناء مشاركتهما في احتجاج على الغزو الروسي / رويترز

فيما حملت ملكة جمال أوكرانيا السابقة لعام 2015 والبالغة من العمر 31 أناستاسيا لينا، السلاح لمحاربة جيش فلاديمير بوتين، إلى جانب “طوابير طويلة” من المواطنين.

أوكرانيا

امرأة تعبر مسارات القطار في المحطة بعد الفرار من الغزو الروسي / رويترز

ومن جانب آخر تتدرب كيرا روديك عضو برلمان أوكرانيا على حمل واستخدام سلاح الكلاشينكوف من أجل الحرب أمام روسيا ، فيما إنضمنت امرأة تبلغ من العمر 84 عامًا لمساعدة بلادها وتأمنيها.

تحتفل نساء أوكرانيا هذه السنة بيومهن العالمي عبر حمل السلاح لمواجهة الغزو الروسي

امرأة تحمل جواز سفرها وهي تنظر من نافذة القطار في محطة القطار بعد الفرار من الغزو الروسي / رويترز

ومنذ بداية الغزو الروسي ازدادت نسبة تطوع النساء لقتال القوات الروسية في الشوارع بشكل رسمي وخاصة عندما أعلنت السلطات حاجتها لتجنيد أكثر من 1.5 مليون مدني في قوات الدفاع الإقليمية، وهي فرع احتياطي عسكري يضم جنود احتياط مدنيين.

الغزو الروسي على أوكرانيا

رجل يساعد امرأة تم إجلاؤها على عبور جسر مدمر أثناء فرارها مع آخرين من مدينة إربين. أ ف ب

في اليوم العالمي تسعى المرأة لإيجاد حلول في ظل الظروف التي تعيش فيها من تصاعد العنف الجنسي وصعوبة عودتهن إلى العمل ،ويبقى السؤال هل ستدقّ الحرب الروسية ناقوس الخطر على النساء أم سيدفع فلاديمير بوتين ثمنا باهظا لشنه الحرب.