تسجيل 870 انتهاكا لوقف إطلاق النار في دونيتسك و لوغانسك

  • منظمة الأمن والتعاون سجلت 222 انتهاكا و 135 “انفجارا” في منطقة دونيتسك
  • المنظمة سجلت 648 انتهاكا، بينها 519 “انفجارا” في لوغانسك
  • “زيادة كبيرة” في انتهاكات وقف إطلاق النار في أوكرانيا (منظمة الأمن والتعاون في أوروبا)

أعلن مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنهم لاحظوا “زيادة كبيرة” في انتهاكات وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا حيث يتواجه انفصاليون موالون لروسيا مع القوات الأوكرانية منذ 2014. وأشارت المنظمة في بيان إلى أن مراقبيها “لاحظوا زيادة كبيرة” في الأعمال المسلحة على طول خط الجبهة، مشيرة إلى وجود عدد من الحوادث يعادل عدد تلك التي وقعت قبل اتفاقية تم توقيعها في تموز/يوليو 2020 لتعزيز وقف إطلاق النار.

وأبلغت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن 222 انتهاكا لوقف إطلاق النار الخميس الماضي على خط الجبهة في منطقة دونيتسك التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا، بما فيها 135 “انفجارا”، مقابل 189 الأربعاء و24 الثلاثاء.

في لوغانسك، وهي مدينة أخرى بشرق أوكرانيا يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا، سجلت المنظمة 648 انتهاكا، بينها 519 “انفجارا”، مقابل 402 الأربعاء و129 الثلاثاء.

ودعت المنظمة في بيانها “الأطراف إلى التقيد الصارم بكل الالتزامات التي تعهدوا بها، واتخاذ كل التدابير اللازمة للحد من التوتر والعمل على وقف فوري للتصعيد من أجل مصلحة المدنيين الأبرياء على جانبي خط الجبهة والذين ما زالوا يعانون بسبب هذا الصراع”.

وكانت دونيتسك ولوجانسك اتهمتا القوات المسلحة الأوكرانية بقصف مختلف المناطق في دونباس بقذائف هاون من عيار 120 ملم المحظورة بموجب اتفاقيات مينسك.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لم يذكر ولو بكلمة وضع السكان المدنيين في «دونباس» بشرق أوكرانيا، في تصريحه الأخير، وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، على «تليجرام»، تعليقا على تصريحات المسؤول الأمريكي عن الوضع في أوكرانيا، إن كان على بايدن أن يضيف أن روسيا اقتربت من حدود حلف شمال الأطلسي «الناتو» بشكل خطير.
وكان بايدن، اتهم في وقت سابق، في كلمته جمهوريتي «دونيتسك» و«لوجانسك» الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد بشرق أوكرانيا بانتهاك نظام وقف إطلاق النار في «دونباس». وقال الرئيس الأمريكي، إن القوات الروسية قامت بانتهاكات لوقف إطلاق النار في «دونباس».

الأقاليم الروسية تستعد لاستقبال اللاجئين من دونباس

بدورها، أعلن عدد من الأقاليم الروسية الاستعداد لاستقبال اللاجئين من دونباس على إثر إعلان دونيتسك ولوجانسك إجلاء المدنيين من أراضيها وسط التصعيد العسكري.

أما حكومة أوكرانيا فقد أعلنت استعدادها لاتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإعادة نظام وقف إطلاق النار في منطقة «دونباس»، وقالت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية، وزيرة شؤون إعادة اندماج الأراضي المحتلة مؤقتا، إيرينا فيريشوك، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الجمعة، إن كييف تأمل في أن يتم، السبت، عقد اجتماع لمجموعة الاتصال الثلاثية لتسوية النزاع في دونباس والتي تدخل ضمنها أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.