كوريا الشمالية.. انهيار في الاقتصاد ومجاعة على الأبواب

  • التضخم الجامح والنقص الحاد في الغذاء والضروريات الأخرى في كوريا الشمالية يشكلان أسوأ معاناة في منذ جيل
  • كوريا الشمالية مولت برنامجًا باهظًا لتطوير الصواريخ و أجرت اختبارات صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى
  • الكوريون الشماليون يعانون من نقص المواد الأساسية

يعيش الكوريون الشماليون حالة من الفقر والعوز بسبب ممارسات القمع والتهديد والحرمان التي يقوم بها النظام الحاكم للبلاد.
وطالبت حكومة كوريا الشمالية من مواطنيها الذين بيلغ عددهم نحو 25 مليون نسمة، الاستعداد لاقتصاد كساد لمنافسة شاقة، وهو ما يسميه الكوريون الشماليون مجاعة 1994-1998 التي أودت بحياة الملايين.
لكن هذه المرة، لا يرجع التدهور الاقتصادي الحاد إلى عدم قدرة بيونغ يانغ على التكيف بسرعة مع انهيار دولة راعية في الاتحاد السوفيتي، بدلاً من ذلك، ساءت الظروف الاقتصادية سوءًا بعد أن قررت بكين و بيونغ يانغ إغلاق الحدود الصينية الكورية وتعليق جميع التجارة.
ويرى مراقبون أن التضخم الجامح والنقص الحاد في الغذاء والضروريات الأخرى في كوريا الشمالية يشكلان أسوأ معاناة في منذ جيل، لكن بدلاً من التركيز على الأزمة الاقتصادية، كثفت بيونغ يانغ اختبارات الصواريخ لتحدي سيول وواشنطن.

العقوبات الدولية

بسبب العقوبات الدولية التي تكبح التجارة لمنع انتشار الأسلحة النووية وبرامج الصواريخ في كوريا الشمالية، وصل اقتصاد السوق الناشئ  إلى طريق مسدود شبه كامل دون استيراد البضائع من الصين، و جفت التجارة في مدن بأكملها، بينما صدأت السفن العاطلة في الموانئ.
وقبل تفشي كوفيد 19، كان على معظم الناس يباشرون بأعمالهم بأنفسهم لأن الوظائف التي حددتها لهم الحكومة كانت تدفع القليل جدًا للعيش، ولكن بعد إغلاق الحدود، فقد معظمهم وظائفهم الجانبية التي كانت مصدر دخلهم الرئيسي.
قلة هم الذين يعتقدون في الواقع أن كوريا الشمالية خالية من الفيروسات ، لكن بيونغ يانغ لا تزال تدعي هذا الادعاء ، وتشير إلى سياساتها الحدودية التقييدية للحفاظ على الناس “آمنين”.

الوضع في كوريا الشمالية من سيء إلى أسوأ

تحول النقص من سيء إلى رهيب ، لكن بيونغ يانغ رفضت التراجع ، وأبقت الحدود مغلقة من خلال إنشاء منطقة قتل على بعد كيلومتر واحد، من الحدود البالغ طولها 880 ميلاً ، وأمرت القوات الخاصة بتعزيز صفوف حرس الحدود واجتثاث الفساد بينهم ، وحتى زرع الألغام الأرضية لمنع الناس من الهرب.
وطوال الوقت، مولت حكومة كوريا الشمالية برنامجًا باهظًا لتطوير الصواريخ وبدأت في التباهي به مرة أخرى بموجة من اختبارات الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى – سبع مرات في شهر يناير وحده.

وعلى الرغم من أن الصين وكوريا الشمالية استأنفتا الشحن بالسكك الحديدية في منتصف شهر يناير، إلا أن العامين الطويلين من إغلاق الحدود كان لهما تأثير عميق على الحياة اليومية للناس، حيث لا يزال الكثيرون يكافحون في واحدة من أكثر مجتمعات العالم قمعًا.
وأدى إغلاق الحدود إلى زيادة أسعار السلع الأساسية في كوريا الشمالية بشكل كبير ، حسبما أفادت مصادر في مقاطعتي هوانغهاي الشمالية وشمال هامغونغ لإذاعة آسيا الحرة في أوائل يناير.

لهيب في الأسعار .. وفقدان للمواد الأساسية 

يشتكي سكان كوريا الشمالية من نقص كبير في المواد الأساسية حتى باتت أرفف المتاجر قاحلة وتحاول السلطات عبثًا تلبية الطلب على الأساسيات من الإنتاج المحلي.
وأظهرت بيانات من وكالة أنباء آسيا برس الإخبارية ومقرها أوساكا أن أسعار الأرز على سبيل المثال زادت بنسبة ثمانية بالمئة من ديسمبر إلى 4750 وون (0.95 دولار أمريكي) للكيلوغرام.
وأصيب عامة الناس الذين يعيشون على نظام غذائي هزيل من الذرة بزيادة أكبر بنسبة 22 في المائة ، حيث ارتفع السعر إلى 2500 وون.

وضع مأساوي وشهادات صادمة من داخل كوريا الشمالية

“أمي بحاجة إلى المال مرة أخرى” ، هذا ما قاله اللاجئ الكوري الشمالي الذي تم تحديده من خلال الاسم المستعار كيم هاي يونغ ، والذي يعيش الآن في سيول ، للخدمة الكورية في إذاعة آسيا الحرة.
أرسلت كيم مؤخرًا أموالًا إلى والدتها الثمانينية التي تعيش في الشمال، تلقت مكالمة في 7 يناير تطلب المزيد.

“والدتي ليس لديها دخل لأنها أكبر من أن تدير مشروعًا تجاريًا ، والمال الذي أرسلته من قبل لا يكفي بسبب التضخم المرتفع”.

كيم قال ايضا: “والدتي ليس لديها دخل لأنها أكبر من أن تدير مشروعًا تجاريًا ، والمال الذي أرسلته من قبل لا يكفي بسبب التضخم المرتفع”.
قال إنها تحدثت إلى سمسار يسهل الاتصال بين الكوريين الشماليين وأقاربهم خارج البلاد وأخبرها أنه من الصعب العثور على أشياء مثل زيت الطهي والتوابل.
وقالت أيضًا إن الناس في كوريا الشمالية قللوا من نظامهم الغذائي من وجبتين في اليوم إلى وجبة واحدة فقط.

كوريا الشمالية تطلب من مواطنيها الاستعداد لاقتصاد كساد

حدود كوريا الشمالية (غيتي)

إغلاق الحدود ضاعف الأزمة

أثناء إغلاق الحدود ، كانت هناك إمدادات محدودة من البضائع الصينية تدخل البلاد عن طريق البحر ، لكن الاختيارات كانت لا تزال محدودة للغاية. ذكرت إذاعة آسيا الحرة الشهر الماضي أن التجارة البحرية تبدو في حالة انتعاش ، حيث كانت أكبر الواردات مواد البناء والأدوية والسلع الفاخرة.
وصعدت الشركات المصنعة المحلية لتكملة البضائع الصينية التي كانت تمر عبرها. منذ نوفمبر 2021 ، وانخفضت أسعار زيت فول الصويا الصيني بشكل كبير بعد أن بدأ زيت فول الصويا المنتج محليًا في الوصول إلى السوق. كانت تكلف ما يصل إلى 100000 وون (20 دولارًا) للكيلوغرام الواحد ولكنها تباع الآن بحوالي 30 ألف وون.

لكن يعتقد الكثيرون أنه لن يتم السيطرة على التضخم حتى يتم إعادة فتح الحدود بالكامل. على الرغم من استئناف الشحن بالسكك الحديدية رسميًا ، إلا أنه لا يزال جزءًا صغيرًا مما كان عليه قبل الوباء.
قال تاجر يتعامل مع كوريا الشمالية في داندونغ بالصين : “كانت هناك قصص عن مرور قطارات الشحن منذ الخامس عشر من هذا الشهر ، لكن التجار الكوريين الشماليين في الصين لا يتوقعون الكثير من هذا”.

لاجئ كوري : تلقيت مؤخرًا مكالمة من عائلتي ولكن لا توجد حركة لفتح الحدود

لاجئ كوري شمالي آخر قال ، تحدث باسم مستعار جيونغ مي يونغ ، “تلقيت مؤخرًا مكالمة من عائلتي ولكن لا توجد حركة لفتح الحدود”.

مواطن صيني مقيم في كوريا الشمالية : إن إعادة الافتتاح الكاملة لا يمكن أن تحدث حتى يتعامل البلدان بشكل مرض مع حالات كوفيد 19 الخاصة بهما.
“حتى لو أعيد فتح الحدود بين كوريا الشمالية والصين في الوقت الحالي ، فسيتعين على أولئك الذين يسافرون إلى الصين الخضوع للحجر الصحي في مرافق الدولة لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل ، وهذا يعني أنه سيتعين عليهم دفع تكاليف الحجر الصحي لما يقرب من 1000 دولار على نفقتهم الخاصة.

التهريب منفذ مهم رغم المخاطر

التهريب بين كوريا الشمالية والصين يتم من خلال البحر بحسب الأبحاث التي اجريت مؤخرا .

وقدم قبطان سفينة صيني في تشرين الثاني (نوفمبر) لقطات فيديو إلى إذاعة وسائل إعلام صينية تظهر أن السفينة التي يملكها كانت محملة ببضائع من مستودع في بانجين ، على الحدود بين إقليمي لياونينغ وخبي شمال شرق الصين.
في الفيديو ، تخرج السفينة إلى البحر وهي ممتلئة بالكامل، أخبر القبطان أنه شارك في التهريب من خلال لقاء سفينة كورية شمالية ونقل جميع البضائع.
وأوضح أن التهريب عن طريق البحر بدأ في الارتفاع منذ سبتمبر ، وأنه هو وآخرون ينخرطون بنشاط في هذا النشاط.

 

معظم البضائع التي يتم تهريبها عبر البحار هي مواد بناء

تاجر في داندونغ ، الصين ، قال “إن معظم البضائع التي يتم تهريبها عبر البحار هي مواد بناء”.
التاجر اضاف: أن المواد الغذائية مثل زيت الطهي والسكر والتوابل ولحوم البقر المجمدة مدرجة ضمن البضائع المهربة ، ولكن بكميات صغيرة فقط ، على الأرجح لأبناء بيونغ يانغ المتميزين ، أو النخب رفيعة المستوى.

الفجوة تتسع بين الكوريين الشماليين

وأدت آثار التضخم الجامح ونقص الضروريات اليومية إلى تفاقم فجوة الثروة الهائلة في كوريا الشمالية.
العائلات التي لا تزال تمتلك مصادر دخل على الرغم من الوضع الاقتصادي السيئ هي أكثر قدرة على تحمل تقلبات الأسعار.
أخبرت جيونغ ، التي عاشت بالقرب من الحدود الصينية الكورية قبل أن تهرب في عام 2020 ، ” أن عائلتها كانت من بين أصحاب الامتيازات”.
“عندما اتصلت بأسرتي في يوم رأس السنة الجديدة ، لم يتأثروا كثيرًا بارتفاع الأسعار. … لم يقولوا أي شيء عن قضاء أوقات عصيبة، عندما رأيت صورهم وهم يتناولون وجبة ، لم تكن جودة طعامهم أسوأ حالًا “.

صرح جيرو إيشيمارو ، مؤسس ورئيس تحرير آسيا برس لإذاعة آسيا برس أن الأشخاص الذين لديهم نقود كافية يمكنهم التعامل مع التضخم.

لكن على الآخرين أن يقلقوا بشأن المجاعة. وقال إن الفجوة بين الأغنياء والفقراء ، واستقطاب المجتمع الكوري الشمالي ساءت بشكل كبير خلال جائحة فيروس كورونا.

قال ليم يول تشول ، الخبير في الاقتصاد الكوري الشمالي من جامعة كيونغنام بكوريا الجنوبية ، لإذاعة آسيا الحرة ، إن الأشخاص في كوريا الشمالية الذين ينتمون إلى الطبقات المتوسطة أو أعلى لا يزالون قادرين على تحمل تكاليف الطعام.

“بالنسبة للناس العاديين ، فإن السعر المرتفع بحد ذاته مرهق للغاية ، لكن بالنسبة للأشخاص في الطبقات المتوسطة أو العليا ، فهو ليس مكلفًا للغاية. ينبغي النظر إلى تأثير ارتفاع الأسعار على الكوريين الشماليين على أنه متباين إلى حد ما.

كوريا الشمالية تطلب من مواطنيها الاستعداد لاقتصاد كساد

تجربة صاروخية _ كوريا الشمالية (غيتي)

667 مليون دولار أنفقت على برامج الأسلحة المحظورة

على الرغم من أن الكثير من سكان كوريا الشمالية يعانون في ظل الظروف الاقتصادية السيئة للغاية ، فإن بيونغ يانغ تنفق مئات الملايين من الدولارات على برامجها النووية والصاروخية.
وفي تقرير صدر في يونيو 2020 عن الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية ، قدر تحالف من المنظمات غير الحكومية أن كوريا الشمالية أنفقت 667 مليون دولار على برامج الأسلحة النووية والصواريخ في عام 2019 وحده.
كان هذا الرقم حوالي 2.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الشمالية في عام 2020 البالغ 29 مليار دولار ، حسبما أفاد مكتب الإحصاء الكوري ، في كوريا الجنوبية.

خبير الصواريخ الكوري الشمالي ماركوس شيلر : كل إطلاق صاروخ يكلف ما بين مليون دولار و 1.5 مليون دولار.

 

وقال ماركوس شيلر ، خبير الصواريخ الكوري الشمالي من شركة ST Analytics ومقرها ألمانيا ، في عام 2019 ، إن كل إطلاق صاروخ يكلف ما بين مليون دولار و 1.5 مليون دولار.
وعلى الرغم من تقلص الاقتصاد الكوري الشمالي بنسبة 4.5٪ في عام 2020 ، وهو الأسوأ منذ عام 1997 ، في خضم شهر مارس الشاق ، إلا أنه يواصل اختبار الصواريخ في تتابع سريع في عام 2021.

واضاف شيلر أيضًا أنه على الرغم من أن تكاليف برنامج تطوير الصواريخ تعتمد على حجم الصاروخ ، إلا أنه يمكن تقديرها بنحو مليار دولار لتطوير نظام سلاح كامل ، بما في ذلك مركبات الدعم والمحركات / المحركات وأنظمة التوجيه وهياكل الطائرات والرؤوس الحربية. لا يشمل هذا الرقم تكلفة تطوير التكنولوجيا الجديدة.

واوضح أن تطوير صواريخ جديدة سيكون عبئًا كبيرًا على اقتصاد بحجم كوريا الشمالية.

اختبارات صاروخية جديدة وتحد للإدارة الأمريكية

جذبت كوريا الشمالية انتباه الولايات المتحدة في بداية عام 2022 باختبارات كثيرة لأنظمة أسلحة جديدة ، بما في ذلك صاروخ كروز بعيد المدى قادر على ضرب معظم اليابان وصاروخ باليستي تفوق سرعته سرعة الصوت سافر في Mach-10.

الخبراء أكدوا أن الاختبارات الصاروخية المتكررة التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرًا ، وكذلك التلميح الأخير من خلال وسائل الإعلام، بأنها قد تنهي تعليقًا اختياريًا على التجارب النووية والصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) ، هي خطوات تهدف إلى اختبار ردود فعل كوريا الجنوبية. والولايات المتحدة.

وفشلت بيونغ يانغ وواشنطن في التوصل إلى اتفاقية نزع السلاح النووي لتخفيف العقوبات خلال قمتين في 2018 و 2019 بين كيم جونغ أون والولايات المتحدة آنذاك. الرئيس دونالد ترامب.
و مع توقف المفاوضات ، عادت كوريا الشمالية إلى استراتيجيتها في سياسة حافة الهاوية – الانخراط في استفزازات للحصول على شيء من الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية.