عمليات نشر قوات روسية جديدة تم الكشف عنها بواسطة الأقمار الصناعية

 

  • يقول بلينكين إن الغزو قد يأتي قبل انتهاء دورة الألعاب الأولمبية
  • موسكو تقول الاستجابة لمطالبها تظهر ‘عدم احترام’

قالت واشنطن إن روسيا تحشد مزيدا من القوات بالقرب من أوكرانيا وإن الغزو قد يأتي في أي وقت، بما في ذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية هذا الشهر في الوقت الذي شددت فيه موسكو ردها على الدبلوماسية الغربية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التجارية من شركة أمريكية خاصة عمليات انتشار عسكرية روسية جديدة في عدة مواقع بالقرب من أوكرانيا، وفي تحذيره الصارخ حتى الآن للمواطنين الأمريكيين ، قال الرئيس جو بايدن إنه لن يرسل قوات لإنقاذ أي شخص بقي هناك في حالة وجود روسي. الاعتداءات.

وقال الرئيس الأمريكي لشبكة ان بي سي نيوز: “يمكن أن تسوء الأمور بسرعة”.

وأجرى بايدن اتصالا هاتفيا بشأن الأزمة مع زعماء بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وبولندا ورومانيا ، فضلا عن رؤساء حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وبعد ذلك الاجتماع ومع انتشار القلق ، انضم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى حفنة من الدول الأخرى في حث مواطنيها على مغادرة أوكرانيا.

وقال في الاجتماع إنه يخشى على أمن أوروبا وشدد على الحاجة إلى “حزمة ثقيلة من العقوبات الاقتصادية جاهزة للانطلاق ، إذا اتخذت روسيا القرار المدمر والمدمر بغزو أوكرانيا” ، حسبما ذكر مكتبه.

وفي غضون ذلك، قالت موسكو إن الإجابات التي أرسلها الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع على مطالبها الأمنية تظهر “عدم احترام”.

وقال مصدر مطلع على الاجتماع إن بايدن التقى بمستشاريه للأمن القومي الليلة الماضية. وقال المصدر إن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن الأزمة قد تصل إلى نقطة حرجة ، مع تصعيد الخطاب من موسكو ، ووصول ست سفن حربية روسية إلى البحر الأسود ، ووصول المزيد من المعدات العسكرية الروسية إلى بيلاروسيا.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكين: “نحن في نافذة يمكن أن يبدأ فيها الغزو في أي وقت ، ولكي نكون واضحين ، يشمل ذلك أثناء الألعاب الأولمبية”. تنتهي دورة ألعاب بكين يوم 20 فبراير.

وأضاف بلينكين “ببساطة ، ما زلنا نرى مؤشرات مقلقة للغاية على تصعيد روسي ، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية”.

وكما طلبت اليابان ولاتفيا والنرويج وهولندا من مواطنيها مغادرة أوكرانيا على الفور ، بينما قالت إسرائيل إنها تقوم بإجلاء أقارب موظفي السفارة.

وحشدت روسيا بالفعل أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من أوكرانيا ، وبدأت هذا الأسبوع مناورات عسكرية مشتركة في بيلاروسيا المجاورة وتدريبات بحرية في البحر الأسود.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن رئيس الأركان العامة الروسي فاليري جيراسيموف ونظيره الأمريكي الجنرال مارك ميلي ناقشا الأمن الدولي في مكالمة هاتفية يوم الجمعة.

وقالت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية إن روسيا سحبت القيود المعلنة سابقا والمرتبطة بالتدريبات البحرية للسفن في بحر آزوف الذي يربط بالبحر الأسود.