Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بعد ثوران البركان..يحتاج كابل تونغا البحري إلى 4 أسابيع "على الأقل" لإصلاحه

19/01/2022 . 14:49

Featured Image

عمود من الدخان يتصاعد من بركان تونغا قبل ثورانه - رويترز

تونغا (bbc)

كابل "تونغا" البحري يستغرق فترة لإصلاحه وإعادة الاتصالات للجزيرة

  • انقطعت تونغا مع بقية العالم منذ أن تسبب الانفجار العنيف يوم السبت في قطع الكابل الوحيد تحت الماء في البلاد
  • ليست هذه هي المرة الأولى التي يتلف فيها كابل تونغا الوحيد الموجود تحت سطح البحر
  • تسببت نوبة من سوء الأحوال الجوية في عام 2019 في إلحاق أضرار غير متوقعة بالكابل

قالت وزارة الخارجية النيوزيلندية إن كابلًا رئيسيًا تحت البحر دمر في ثوران بركان تونغا وقد يستغرق 4 أسابيع على الأقل حتى يتم إصلاحه.

انقطع الكابل خلال ثوران بركاني يوم السبت، مما أدى إلى شل الاتصالات وقطع الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ عن العالم الخارجي.

كما تسبب الانفجار البركاني في حدوث موجات مد عاتية خلفت ثلاثة قتلى على الأقل - من بينهم مواطن بريطاني.

وتعمل الفرق على مدار الساعة لإيصال الإمدادات الحيوية إلى المنطقة.

بعد ثوران البركان..يحتاج كابل تونغا البحري إلى 4 أسابيع "على الأقل" لإصلاحه

قالت وزارة الخارجية النيوزيلندية في بيان يوم الأربعاء: "تنصح شركة الكابلات الأمريكية SubCom أن الأمر سيستغرق 4 أسابيع على الأقل حتى يتم إصلاح وصلة الكابلات في تونغا".

وصرحت شركة SubCom، وهي مقاول إصلاح لأكثر من 50000 كيلومتر من الكابلات في جنوب المحيط الهادئ، إنها تعمل مع شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية تونغا كيبل لتجهيز سفينة لإصلاح الكابلات، حسبما ذكرت رويترز.

لم تتمكن تونغا من إقامة اتصال مع بقية العالم منذ أن تسبب الانفجار العنيف يوم السبت في قطع الكابل الوحيد تحت الماء في البلاد في مكانين.

بعد ثوران البركان..يحتاج كابل تونغا البحري إلى 4 أسابيع "على الأقل" لإصلاحه

منذ ذلك الحين، تم إنشاء اتصالات قليلة، وتم تمكينها فقط من خلال عدد قليل من هواتف الأقمار الصناعية التي تحتفظ بها بشكل رئيسي السفارات الأجنبية في العاصمة نوكوألوفا. وحتى الآن، ينتظر العديد من مواطني تونغا في الخارج سماع أخبار من أحبائهم.

ومن المتوقع أن تقوم شركة Digicel للاتصالات السلكية واللاسلكية بإعداد اتصال 2G مؤقت اليوم يعطي الأولوية للاتصالات الصوتية والرسائل النصية القصيرة.

ومع ذلك، من المتوقع أن يكون الاتصال "محدودًا وغير مكتمل" ، بحيث يغطي حوالي 10٪ من السعة العادية.

بعد ثوران البركان..يحتاج كابل تونغا البحري إلى 4 أسابيع "على الأقل" لإصلاحه

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتلف فيها كابل تونغا الوحيد الموجود تحت سطح البحر حيث تسببت نوبة من سوء الأحوال الجوية في عام 2019 في إلحاق أضرار غير متوقعة بالكابل، مما تسبب في انقطاع شبه كامل لخدمات الهاتف المحمول والإنترنت لسكان هذه الجزيرة البالغ عددهم 100000 نسمة.

وقالت أماندا واتسون، باحثة من إدارة شؤون المحيط الهادئ بالجامعة الوطنية الأسترالية، إن الحادث سلط الضوء على أهمية الاتصالات والوصول إلى الإنترنت في دول جزر المحيط الهادئ التي يحتوي العديد منهم على كابل واحد فقط تحت الماء.

وقالت: "سيكون مثالياً إذا كان بإمكان كل دولة أن تمتلك أكثر من كابل واحد، من أجل توفير بعض التكرار في حالة تلف أحد الكابلات".

بعد ثوران البركان..يحتاج كابل تونغا البحري إلى 4 أسابيع "على الأقل" لإصلاحه

الرماد يعيق جهود الإنقاذ

وقالت كاتي غرينوود، رئيسة وفد الصليب الأحمر في المحيط الهادئ، لبي بي سي، إن الصليب الأحمر قال صباح الأربعاء إنه تمكن "بفرح وسعادة" من الاتصال بفريقه في تونغا لأول مرة منذ اندلاع البركان.

وقالت "لسوء الحظ هناك أنباء مدمرة من تونغا بين عشية وضحاها مع خسارة وتدمير منازل".

تسبب الانفجار في تغطية مساحات شاسعة من تونغا بالرماد الكثيف

وأضافت السيدة غرينوود أن فرق الصليب الأحمر كانت تعمل على توزيع المياه النظيفة ، وأن الحملة الأخيرة التي تطلب من الناس تغطية خزانات مياه الأمطار لحمايتهم من الرماد قد نجحت وقدمت دفعة لإمدادات المياه المعبأة.

تسبب الانفجار - الذي وصفته حكومة تونغا بأنه "كارثة غير مسبوقة" - في تغطية مساحات شاسعة من تونغا بالرماد الكثيف، مما أعاق طائرات الإغاثة من الهبوط وإيصال الطعام ومياه الشرب التي تشتد الحاجة إليها.

 

وتقول السلطات النيوزيلندية إنه من المتوقع أن يتم تنظيف مدرج المطار الرئيسي في تونغا يوم الأربعاء، بعد أن عملت فرق الإنقاذ ومئات المتطوعين بشكل يائس على إزالة الرماد من المدرج باستخدام عربات اليد والمجارف.

وأضاف ممثل الأمم المتحدة في المنطقة أنه بينما ثبت أن إزالة الرماد في جزيرة تونغاتابو الرئيسية كانت أكثر صعوبة مما كان متوقعًا، فقد تم إحراز تقدم جيد ومن المتوقع استئناف الرحلات الجوية قريبًا.

وقال جوناثان فيتش للصحفيين "اعتقدنا أنه سيكون جاهزًا للعمل الثلاثاء، لكن لم يتم تنظيفه بالكامل بعد بسبب تساقط المزيد من الرماد".

بعد ثوران البركان..يحتاج كابل تونغا البحري إلى 4 أسابيع "على الأقل" لإصلاحه

كما أشاد فيتش بالاستجابة السريعة لنيوزيلندا وأستراليا في العمل على إرسال المساعدات عبر السفن البحرية، والتي قال إن لديها القدرة على تحلية مياه البحر وتوفير إمدادات جديدة للسكان المحليين.

من المتوقع أن تصل السفن يوم الجمعة، ولدى حكومة نيوزيلندا طائرة C130 Hercules جاهزة أيضًا لنقل الإمدادات، بمجرد خلو مدرج المطار.

لكن المسؤولين في تونغا أعربوا أيضًا عن قلقهم من أن تؤدي عمليات التسليم إلى انتشار كوفيد، حيث سجلت الدولة أول حالة لها في أكتوبر فقط.

بعد ثوران البركان..يحتاج كابل تونغا البحري إلى 4 أسابيع "على الأقل" لإصلاحه

وقالت الأمم المتحدة إنه لم يتضح ما إذا كان يمكن إرسال أفراد للمساعدة، لكن الإمدادات مثل المياه والغذاء يمكن توصيلها لأن الميناء الرئيسي للجزيرة لا يزال قابلاً لاستقبال السفن.

حيث كانت هناك تقارير عن انخفاض الإمدادات الغذائية في المتاجر واعتبرت عمليات التسليم أولوية.

شعرت أماكن بعيدة مثل الولايات المتحدة بالثوران البركاني يوم السبت. وفي بيرو، غرق شخصان في أمواج عالية بشكل غير طبيعي بينما أغلقت الشواطئ القريبة من العاصمة ليما في أعقاب تسرب نفطي.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.