تونغا.. الاتصالات مقطوعة بسبب ثوران البركان

  • أرسلت نيوزيلندا وأستراليا رحلات مراقبة لمعرفة المزيد
  • صور الثوران “مقلقة للغاية” والاتصالات مع تونغا صعبة

لا تزال تداعيات الثوران الضخم لبركان (هونغا تونغا هونغا هاباي)، مستمرة، خاصة بعدما تسبب في حدوث موجات مد عاتية “تسونامي” في تونغا، وارتفاع موجات المد في نيوزيلندا.

وصدرت تحذيرات من تسونامي بعد ثوران البركان في أنحاء واسعة من المحيط الهادئ منها ألاسكا الأمريكية واليابان وفيغي.

وباتت المعلومات الواردة من تونغا نادرة بسبب انقطاع الاتصال التليفوني، وخدمة الإنترنت، إلا أن تقارير وردت عن تسبب فيضان في تدمير منازل ومبان وانفجارات مدوية وغيوم من الرماد أظلمت السماء بسبب ثوران البركان.

وأرسلت كل من نيوزيلندا وأستراليا رحلات مراقبة لمعرفة المزيد، حيث قالت نيوزيلندا إن هناك “أضرارًا كبيرة” على طول الساحل الغربى لتونغاتاب الجزيرة الرئيسية فى تونغا.

الصليب الأحمر  قال إن التقارير تشير إلى أن الأضرار لم تكن بالسوء الذى كان يُخشى منه.

وقالت كاتي غرينوود، التي تنسق استجابة المنظمة من فيغي: “نعتقد أنه من المعلومات التي يمكننا جمعها معا، فإنها ليست كارثية في تلك المراكز السكانية الرئيسية كما كنا نعتقد في البداية، لذلك هذه أخبار جيدة حقا”.

والاتصالات الهاتفية والإنترنت في تونغا محدودة للغاية ولا تزال المناطق الساحلية المحيطة بها مقطوعة.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن عبر صفحتها على فيسبوك إن صور الثوران كانت “مقلقة للغاية” والاتصالات مع تونغا صعبة، ولكن الحكومة تعمل على المساعدات التي تحتاجها تونغا.

وقع البركان على بعد 65 كيلومترا تقريبا شمال جزيرة تونغا الرئيسية تونغاتابو، وألفي كيلو متر شمال شرق نيوزيلندا

وأكدت هيئة الدفاع المدني في إقليم نورثلاند، شمالي نيوزيلندا، غرق قوارب في ميناء بالإقليم بسبب موجات تسونامي الناتجة عن الثوران.

“نحن يائسون فقط”
وبالنسبة للعديد من التونغيين الذين يعيشون في الخارج، فقد مر يومان منذ أن تمكنوا من التحدث إلى أسرهم وأصدقائهم.

وقالت بيتيليس تويما لصحيفة سيدني مورنينغ هيرالد إن آخر مرة تحدثت فيها إلى عائلتها كانت بعد ظهر يوم السبت عندما كانوا يفرون إلى أرض أعلى.

“الجميع يتصلون ببعضهم البعض ضمن مجموعاتنا التونغية، ويريدون معرفة ما إذا كان أي شخص قد التقط أو سمع أي شيء… نحن يائسون فقط”.

تم “القضاء تماما” على منتجع شاطئ هااتافو في تونغاتابو و”دمر الساحل الغربي بأكمله بالكامل”، وفقا لما جاء في منشور على صفحة المنتجع على فيسبوك كتبته جهات اتصال في الخارج.

تونغا

آثار البركان الذي ثار في تونغا

وقالت الصحيفة إن الذين يعيشون هناك “تمكنوا للتو من الوصول إلى بر الأمان عبر الشجيرات والهروب”، ولم يتمكنوا من “إنقاذ أي شيء”.

وكتبت مراسلة تلفزيون نيوزيلندا في المحيط الهادئ، باربرا دريفر، على فيسبوك أن الأمر سيستغرق “أسبوعين على الأقل قبل أن تعمل الهواتف الدولية والإنترنت مرة أخرى”، بسبب الأضرار التي لحقت بكابل بحري حرج نتيجة للثوران البركاني.

وقال الصليب الاحمر إن حتى الهواتف الفضائية التى تستخدمها العديد من وكالات الإغاثة لديها خدمة سيئة بسبب آثار سحابة الرماد.

وتقدر المنظمة أن ما يصل إلى 80,000 شخص ربما تأثروا بتسونامي.

ويمكن للغبار الناجم عن البركان أن يلوث إمدادات المياه، حيث ينصح السكان المحليون بشرب المياه المعبأة في زجاجات وارتداء أقنعة.

وأعرب بعض المسؤولين عن قلقهم إزاء جهود الإغاثة التي أسفرت عن انتشار كوفيد فى البلاد التي سجلت أول حالة لها في أكتوبر.

وقال كورتيس توهالاننجي، نائب رئيس بعثة تونغا في أستراليا، لرويترز: “لا نريد جلب موجة أخرى – تسونامي كوفيد-19”.

تتكون تونغا من 170 جزيرة منتشرة على مساحة 700 ألف كيلومتر مربع. ويعيش حوالي 000 100 شخص في تونغا، معظمهم في جزيرة تونغاتابو.