سوليفان: هناك خيارات أخرى إن لم تنجح الدبلوماسية مع إيران

  • أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي أن “الوقت ينفد” بخصوص التوصل لاتفاق نووي مع إيران
  • شدد سوليفان على أن إدارة بايدن مصممة على منع طهران من الحصول على سلاح نووي
  • خلال الفترة الماضية، لم تتوقف إيران عن انتهاك التزاماتها الدولية فيما يتعلق ببرنامجها النووي

 

قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي إنه زار إسرائيل أواخر الشهر الماضي للتنسيق مع تل أبيب في حال لم تنجح الدبلوماسية مع إيران حول برنامجها النووي.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي في مقابلة على قناة “سي بي إس نيوز” الأمريكية، أن “الوقت ينفد” بخصوص التوصل لاتفاق نووي مع إيران.

وشدد سوليفان على أن إدارة بايدن مصممة على منع طهران من الحصول على سلاح نووي وأنها لا تزال تعتقد أن “الدبلوماسية هي أفضل طريقة للقيام بذلك”.

وبعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، أعادت فرض العقوبات التي أضرت الاقتصاد الإيراني بشدة، وقالت إن شروط الاتفاق ليست كافية للحد من أنشطة إيران النووية وبرنامج الصواريخ الباليستية ونفوذها الإقليمي.

وكان روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، أشار في وقت سابق إلى إن الوقت المتبقي لإعادة العمل بالاتفاق النووي مع طهران ينفد، ويزيد من خطر حدوث “أزمة متصاعدة”.

وأضاف أنه في مرحلة غير بعيدة سيتعين على الولايات المتحدة التفاوض بشأن صفقة جديدة ومختلفة، مشيراً إلى أن إيران تقترب من إمكانية تطوير سلاح نووي في المستقبل القريب.

وخلال الفترة الماضية، لم تتوقف إيران عن انتهاك التزاماتها الدولية فيما يتعلق ببرنامجها النووي، ما يعقد وضعية المفاوضات التي بدأت أولى جولاتها في أبريل الماضي.