إيلون ماسك يدفع ضرائب بقيمة 11 مليار دولار

قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا, إيلون ماسك في تغريدة عبر تويتر إنه يتوقع دفع أكثر من 11 مليار دولار كضرائب في عام 2021.

ويتماشى هذا الرقم تقريبًا مع تقرير من السي إن بي سي الأسبوع الماضي، حيث قدّر أن يدفع بالفعل 7 مليارات دولار كضرائب حكومية وفيدرالية هذا العام، وسيدفع 5 مليارات دولار أخرى بحلول الأول من كانون الثاني (يناير).

وقالت قناة سي إن بي سي إن الأرقام يمكن أن تمثل “أكبر فاتورة ضريبية على الإطلاق”.

ويأتي هذا الكشف في الوقت الذي يواجه فيه ماسك والمليارديرات الآخرون تدقيقًا متزايدًا بشأن مقدار الضريبة التي يدفعونها.

كما توضح سي إن بي سي، لا يأخذ إيلون ماسك راتبًا أو مكافأة نقدية في دوره كرئيس تنفيذي لشركة تسلا، وبدلاً من ذلك يتم تعويضه في جوائز الأسهم. وعندما يحتاج إلى المال، يكون قادرًا على اقتراضه باستخدام حيازاته من الأسهم كضمان، والتي لا تحمل نفس الالتزامات الضريبية.

اختلاف دفع ضرائب إيلون ماسك في الأعوام الماضية

الاختلاف الكبير هذا العام هو أنه في أوائل تشرين الثاني (نوفمبر)، بدأ إيلون ماسك ببيع ما قيمته المليارات من أسهم شركة تسلا، والتي تتضمن دفع معدل ضرائب مشترك يزيد عن 53٪ وفقًا لـسي إن بي سي. وكان القرار ظاهريًا نتيجة استطلاع على تويتر أجري في نوفمبر، حيث صوت المستخدمون لصالح إيلون ماسك لبيع 10 بالمائة من أسهم شركة تسلاالخاصة به.

وفي وقت سابق من هذا العام، ذكر أن إيلون ماسك دفع صفرًا من ضريبة الدخل الفيدرالية في عام 2018، ولم يدفع سوى 455 مليون دولار كضرائب في السنوات الأربع السابقة على الرغم من نمو ثروته بمقدار 13.9 مليار دولار. وفي حديثه في مؤتمر كود لهذا العام ، قال ماسك إن ضرائبه كانت صفرية في 2018 لأنه دفع زائدة في العام السابق.

وبينما يبدو أن ماسك يفي بمزاعمه بأنه سيدفع “ضرائب أكثر من أي أمريكي في التاريخ” في عام 2021، لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا نظرًا لأنه ذكر أنه أغنى شخص في العالم من قبل البعض هامش. يقدر صافي ثروة ماسك حاليًا بحوالي 243 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، أي ما يقرب من 50 مليار دولار أكثر من مؤسس أمازون جيف بيزوس مع 195 مليار دولار.