احتجاجات في محافظات أفغانية تطالب بعودة الفتيات إلى المدارس

أطلق أفغان من مختلف الأعمار حملة على الدرجات تطالب بإعادة فتح مدارس تعليم الفتيات، بعد أن حظرت طالبان دراسة الفتيات في المرحلة الثانوية.

وأظهرت مقاطع فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي شباناً وشيوخاً على درجات نارية يجوبون المحافظات الجنوبية، مطالبين بإعادة بناتهن إلى الفصول الدراسية.

وحمل المحتجون لافتات تندد بقمع طالبان لحرية المرأة وحقها في التعليم.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت طالبان عن قواعد جديدة تقيّد بشكل أكبر حقوق المرأة في أفغانستان. فلم يعد باستطاعتهن الظهور في الدراما التلفزيونية إلى جانب قيود أخرى تتعلق بالعمل في التلفزيون. كذلك، تحظر القواعد الجديدة على الفتيات والنساء الالتحاق بالمدارس الثانوية.

مستقبل غامض ينتظر النساء في أفغانستان

ومنذ استيلاء طالبان على أفغانستان في آب/أغسطس، كان من الواضح أن الحركة لا تزال تتصرف بالوحشية والعنف اللذين عُرفت بهما تجاه النساء في تسعينيات القرن الماضي، عندما تحمّلت النساء بشكل غير متكافئ وزر الهجوم على أفغانستان. وبالفعل، كانت أولى قرارات الحركة الرسمية، هذه المرة أيضاً، استبدال وزارة شؤون المرأة بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تشتهر بتسلّطها.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قال إن طالبان “أخلفت وعودا بشأن ضمان حقوق النساء والفتيات”، وإن “الاقتصاد لا يمكن أبدا إصلاحه إذا منعت النساء من العمل”