مجزرة عام 1988.. رياضيون إيرانيون يطالبون المجتمع الدولي بالتحرك

بالتزامن مع استمرار محاكمة حميد نوري المتهم بالمشاركة في إعدامات صيف عام 1988 في إيران ، وقع أكثر من 100رياضي إيراني رسالةً دعوا فيها “المجتمع الدولي إلى إنهاء صمته وتقاعسه إزاء مجزرة عام 1988 التي راح ضحيتها 30 ألف سجين سياسي” حسب البيان

ووصفت الرسالة إعدامات صيف عام 1988 بأنها “إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية” ، ودعت الأمم المتحدة إلى إعداد دعوى قضائية ضد الرئيس الإيراني الحالي ، إبراهيم رئيسي ، باعتباره أحد مرتكبي هذه الجريمة الكبرى وغيرها. الجناة.

وأرسل هؤلاء الرياضيون رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن وقادة الاتحاد الأوروبي والرئيس ونائب الرئيس الأمريكي ووزارة الخارجية الأمريكية، دعوا فيها إلى “إنهاء الصمت والتقاعس المحيط بمجزرة السجناء السياسيين في إيران في 1988″، ودعوا الأمم المتحدة إلى “بدء تحقيق بأسرع وقت ممكن” بهذا الخصوص.

اختفى ما لا يقل عن 4482 شخص في غضون شهرين

وكتب الموقعون على المكالمة أن من بين ضحايا المجزرة عدد من الرياضيين وأعضاء المنتخبات الوطنية ، وأن فروزان عبدي ، عضوة المنتخب الإيراني للكرة الطائرة النسائية ، كانت من بين الضحايا الذين أُعدموا بعد سبع سنوات من الأسر.

ونظراً لتكتم وسرية السلطات الإيرانية ، لا توجد إحصاءات دقيقة عن عمليات الإعدام، ولكن وفقًا لمنظمة العفو الدولية ، اختفى ما لا يقل عن 4482 رجلاً وامرأة في غضون شهرين خلال صيف عام 1988.