كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية يأمل أن يساعد إطلاق القمر الصناعي في تخطي فشل الاقتصاد

 

  • الدولة التي تشهد أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها لا تنفق أموالها وفقًا لأولويات الشعب
  • الديكتاتور الذي يسيطر على بلاده بالقوة المفرطة لا يهتم بما يعانيه شعبه

مشروع كبير في كوريا الشمالية، يتم التحضير له، أملا في أن يخلص البلاد من أزمتها الاقتصادية الطاحنة، وسط مجاعة واسعة النطاق يعيشها الشعب في البلد المعزول عن العالم.

دعاية جديدة لاعتزام كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي، إلى المدار في المستقبل القريب كجزء من خطط زعيمها كيم جونغ أون لـ “تطوير الفضاء السلمي”.

وبحث مؤتمر عُقد في جامعة “كيم ايل سونغ” فى بيونغ يانغ الأسبوع الماضي كيفية استخدام الأبحاث فىي تكنولوجيا الأقمار الصناعية لأغراض النمو الاقتصادي. وهو مصدر قلق مُلح في كوريا الشمالية في الوقت الحاضر، والتي تشهد واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها الذي بدأ منذ 73 عامًا.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية في كوريا الشمالية “كي إن سي أيه”: “كانت الندوة مواتية لدفع خطتنا لتطوير الفضاء بثقة تماشيًا مع الجهود الدولية الإيجابية لتطوير واستخدام الفضاء، ثروة مشتركة للبشرية، ولتنمية اقتصاد البلاد”.
وفي أكتوبر الماضي، أدرج رسم بياني يظهر قمرًا صناعيًا في معرض للصواريخ أقيم في العاصمة بكوريا الشمالية، وفقا لـ”إن كيه نيوز”، مما أثار مخاوف بشأن العنصر العسكري الواضح في برنامج “بيونغ يانغ” الفضائي.

كوريا الشمالية أطلقت قمرًا صناعيًا في 2016

وكانت قد أطلقت كوريا الشمالية في وقت سابق قمرًا صناعيًا يدعى “كوانغ ميونغ سونغ-4” إلى المدار في فبراير 2016، قالت إنه يبث البيانات مرة أخرى إلى الأرض مرتين في اليوم.

وبعد الإطلاق، قال مجلس الأمن الدولي إنه يعتقد أن التجارب كانت غطاءً “لتطوير نظم إيصال الأسلحة النووية”.

وأدت التدابير الحدودية الصارمة التي تم اتخاذها خلال وباء “كوفيد-19” إلى تفاقم نقص الغذاء في سكان كوريا الشمالية البالغ عددهم 25 مليون نسمة، والذين كانوا يعانون بالفعل من العقوبات الدولية وسلسلة من الكوارث الطبيعية.

بحسب المركز الآسيوي للحد من الكوارث؛ تشير التقديرات إلى أن أربعة من كل عشرة في كوريا الشمالية تأثروا بالعواصف في عام 2019.

وفي 19 أكتوبر الماضي ذكرت وسائل إعلام دولية أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً من تحت الماء، في حلقة ضمن سلسلة تجارب نفذتها “بيونغ” يانغ خلال الفترة الماضية.

ومن ناحيتها ذكرت هيئة أركان القوات العسكرية في البلد الجار كوريا الجنوبية، في بيان لها، أنها رصدت إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً قصير المدى غير محدد يعتقد أنه صاروخ باليستي يُطلق من غواصة.
الصاروخ أطلق من مدينة سينبو باتجاه البحر شرق شبه الجزيرة الكورية- وذلك حسب البيان.