بعد قانون الأمن القومي.. هونغ كونغ لم تعد مكاناً مناسباً للصحفيين

  • ساءت ظروف العمل بشكل ملحوظ للصحفيين في هونغ كونغ منذ أن فرضت بكين قانون الأمن القومي
  • 46 في المائة من المستجيبين كانوا يفكرون أو لديهم خطط لمغادرة المدينة
  • يعتقد 84 في المائة من المستجيبين أن ظروف العمل في المدينة قد تدهورت

 

ساءت ظروف العمل بشكل ملحوظ للصحفيين في هونغ كونغ منذ أن فرضت بكين قانون الأمن القومي للمدينة في يونيو الماضي، وفقاً لمسح مجهول أجراه نادي هونغ كونغ للمراسلين الأجانب FCC

أظهرت نتائج الاستطلاع التي صدرت يوم الجمعة أن 46 في المائة من المستجيبين كانوا يفكرون أو لديهم خطط لمغادرة المدينة بسبب تراجع حرية الصحافة، بينما اعترف 56 في المائة بفرض الرقابة الذاتية أو تجنب الإبلاغ عن مواضيع حساسة إلى حد ما على الأقل.

وفي غضون ذلك ، يعتقد 84 في المائة من المستجيبين أن ظروف العمل في المدينة قد تدهورت، حيث قال 86 في المائة إن المصادر لم تكن على استعداد للتحدث أو نقلها عن قضايا تعتبر حساسة.

وجاء في التقرير: “زاد القلق من حقيقة أنه منذ سن قانون الأمن القومي، كان هناك انخفاض حاد في رغبة المصادر في نقلها”.

وشملت الاهتمامات الأخرى المراقبة الرقمية أو المادية، وتغيير “الخطوط الحمراء” ، والعقبات في الحصول على تأشيرات العمل. قال 48 في المائة من المستجيبين إنهم غير متأكدين مما إذا كانت بعض الصور ستتعارض مع قانون الأمن ، ومع ذلك قال غالبية المستجيبين إنهم لم يصادفوا رقابة صريحة على القصص الحساسة في غرف التحرير الخاصة بهم ، بينما قال 36 في المائة إنهم تعرضوا لـ “رقابة طفيفة”.

كان الاستطلاع الأول من نوعه الذي أجرته لجنة الاتصالات الفيدرالية. وصرح الرئيس كيث ريتشبورغ لـ هونغ كونغ برس بأن ذلك كان مدفوعاً بالمخاوف المتزايدة بشأن حالة الحريات الصحفية في المدينة.

وقال الرئيس: “نود إجراء هذا النوع من الاستطلاع على أساس منتظم ومتكرر حتى نتمكن من الاستمرار في قياس المشاعر بين أعضائنا الذين يعملون بنشاط كصحفيين والسماح بنشر النتائج للجمهور”.

مع تراجع حرية الصحافة.. نصف الصحفيين في هونغ كونغ يفكرون بالمغادرة

شرطي في هونغ كونغ ضابط يراقب عمل مراسل إحدى وسائل الإعلام

وأضاف أنه يأمل أن يستمر الصحفيون الأجانب في البقاء في المدينة: “لقد كانت هونغ كونغ تقليدياً مكاناً مناسباً ومرحباً بالمراسلين الأجانب لتأسيس أنفسهم لتغطية الصين وجنوب شرق آسيا ومنطقة آسيا الأوسع … لقد كنا منذ فترة طويلة جزءاً من النسيج العضوي لهونغ كونغ.

أرسلت لجنة الاتصالات الفدرالية الاستطلاع إلى 396 من أعضاء المراسلين وتلقت 99 إجابة. عمل سبعون مشاركاً في وسائل الإعلام الأجنبية ، بينما عمل الباقون في وسائل الإعلام المحلية.

قانون “الأخبار الكاذبة”

كما وجد الاستطلاع أن 91 في المائة من المستجيبين قالوا إنهم “قلقون للغاية” بشأن خطط الحكومة لإدخال قانون ضد “الأخبار الكاذبة”.

دعا رئيس الأمن في المدينة والمشرعون المؤيدون لبكين الحكومة مراراً إلى تنظيم المعلومات المضللة. وقالت الرئيسة التنفيذية كاري لام إن التشريع يلوح في الأفق خلال خطاب الشهر الماضي.

مع تراجع حرية الصحافة.. نصف الصحفيين في هونغ كونغ يفكرون بالمغادرة

عناصر شرطة في هونغ كونغ يحاصرون إحدى التظاهرات

وجاء في التقرير: “وسط بيئة العمل غير المؤكدة للصحفيين في هونغ كونغ ، أشار المشاركون إلى أن قوانين الأخبار المزيفة قد وضعتها الحكومات الاستبدادية في جميع أنحاء العالم لقمع التغطية غير المواتية”.

قال أحد المشاركين في الاستطلاع: “من الواضح لي بالفعل أن المسؤولين في المناصب العليا في هونغ كونغ يعتقدون أن” الأخبار المزيفة “هي تسمية يمكنهم تطبيقها على الأخبار أو التعليقات التي لا يحبونها ، بصرف النظر عما إذا كانت” مزيفة أم لا ” “وأن قانون الأخبار الكاذبة يمكن استخدامه على نطاق واسع ضد النقاد بنفس الطريقة التي استخدموا بها قانون الأمن القومي”.

“التواصل مع المراسلين”

دعا النادي الحكومة إلى إعادة النظر في خطط تنفيذ التشريع: “تحث لجنة الاتصالات الفيدرالية حكومة هونغ كونغ على الاهتمام بمخاوف أعضائنا واتخاذ إجراءات لاستعادة الثقة بين الصحفيين العاملين في المدينة … نطلب من الحكومة أن تنظر بعناية شديدة إن تأثير “قانون الأخبار الكاذبة” ليس فقط على وسائل الإعلام هنا ولكن أيضًا على سمعة هونغ كونغ الدولية فيما يتعلق بحرية الصحافة “.

مع تراجع حرية الصحافة.. نصف الصحفيين في هونغ كونغ يفكرون بالمغادرة

نادي المراسلين الأجانب في هونغ كونغ

أخبر ريتشبورج “هونغ كونغ برس” أن الحكومة “يمكن أن تبدأ بالتواصل مع المراسلين والصحفيين ، بما في ذلك لجنة الاتصالات الفيدرالية ، للاستماع إلى مخاوفنا مباشرة قبل صياغة قانون يستهدف ما يسمى بـ” الأخبار المزيفة “.

وقد حثت لجنة الاتصالات الفيدرالية في السابق رئيس أمن المدينة على توضيح مزاعمه بأن “القوات الأجنبية” تستخدم “أخباراً كاذبة” لإثارة الكراهية ضد الحكومة.

يعكس الاستطلاع القلق المتزايد بشأن حالة حرية الصحافة في هونغ كونغ بعد أن أُجبرت الصحيفة الوحيدة المؤيدة للديمقراطية في المدينة على الإغلاق في يونيو بعد حملة أمنية وطنية شهدت مداهمتين للشرطة واعتقال قيادتها واتهامهم.

كما حذر اتحاد الصحافة في المدينة من أن حرية الصحافة وصلت إلى أدنى مستوياتها .