حظر دخول دولكون عيسى لتركيا رغم قرار رفع الحظر

أعرب المؤتمر العالمي للإيغور (WUC) عن أسفه، لرفض السلطات التركية دخول رئيس الاتحاد العالمي، دولكون عيسى، لعلى الرغم من القرار الأخير الصادر عن محكمة أنقرة الإدارية برفع الحظر.

وقال عيسى:”أشعر بخيبة أمل شديدة لرؤية السلطات التركية لا تزال ترفض دخولي، على الرغم من رفع الحظر عني من قبل محكمة أنقرة الإدارية. لقد منعتني مرة أخرى ظلماً من الدخول من قبل السلطات التركية لشيء لم أفعله قط “.

في الثامن من شهر يونيو، استمعت محكمة أنقرة الإدارية لقضية حول ما إذا كان سيتم رفع حظر دخول رئيس (WUC) دولكون عيسى. وفي الأول من شهر سبتمبر، أصدرت نفس المحكمة حكمها برفع حظر السفر المفروض على السيد عيسى. كما قبلت سلطات الهجرة القرار. على الرغم من ذلك، تمت إعادة السيد عيسى إلى ألمانيا.

حظر دخول عيسى دولكون لتركيا أول مرة

بعد فراره من الصين، درس السيد عيسى لأول مرة في تركيا من 1994 إلى 1996 لدورة اللغة التركية ودرجة الماجستير في العلوم السياسية.

وفي عام 1996 حصل على حق اللجوء السياسي في ألمانيا.

في أغسطس / آب 2008، مُنع من الدخول في مطار أنطاليا وأُعيد إلى ألمانيا، بعد 23 ساعة من الاحتجاز. حدث نفس الموقف مرة أخرى في 11 أكتوبر 2016.

منذ ذلك الحين، استأنف السيد عيسى قضيته، والتي تم رفضها من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا.

منذ عام 2008، مُنع السيد عيسى من دخول تركيا بناء على مزاعم بوجود تهديدات ضد الأمن القومي.

لم يتم رفع الإشعار الأحمر للسيد عيسى، الذي أصدره الإنتربول بناءً على طلب الحكومة الصينية في عام 1997، إلا في عام 201 ، بفضل أعمال المحاكمة العادلة والمجتمع المدني والضغط الدبلوماسي.

وقد منع الإشعار عيسى من السفر إلى عدة دول، وأدى إلى اعتقاله في أماكن أخرى، وذلك لأن عيسى متهم زورا بتشكيل تهديدات ضد الأمن القومي في تركيا.