هونغ كونغ.. الشرطة تقتحم متحف ميدان تيانانمين

  • شرطة هونغ كونغ حملة دهم واعتقال ضد متظاهري إحياء ذكرى مظاهرات ميدان تيانمين
  • الشرطة داهمت متحفًا يحيي ذكرى حملة القمع القاتلة في ميدان تيانانمين عام 1989
  • شوهد الضباط في وقت لاحق وهم يحملون معروضات من متحف 4 يونيو
  • تمت الاعتقالات بموجب قانون الأمن القومي الصيني

داهمت شرطة هونغ كونغ متحفًا يحيي ذكرى حملة القمع القاتلة في ميدان تيانانمين عام 1989، وشنوا حملة اعتقالات طالت عددا من متظاهري إحياء ذكرى مظاهرات ميدان تيانمين.

وشوهد الضباط في وقت لاحق وهم يحملون معروضات من متحف 4 يونيو.

وتم اعتقال أربعة أعضاء من المجموعة التي أدارت المتحف – وهي تحالف هونغ كونغ – بما في ذلك الناشطة البارزة المؤيد للديمقراطية والمحامية تشاو هانغ تونغ.

وقال محاموها إن الشرطة اتهمت السيدة تشاو بالتحريض على التخريب.

وكانت تشاو قد نفت في تصريحات صحيفة  يوم الأحد الماضي تبعية منظمتها لأي جهات أجنبية أو حصولها على تمويل خارجي، موضحة: “إذا كان ينبغي القول بأننا عملاء، فنحن عملاء لضمائر شعب هونغ كونغ”.

وأوضحت تشاو أن الشرطة طلبت معلومات تتعلق بتأسيس المنظمة في العام 1989، أثناء حركة احتجاج تيانمين، دون أن تقدم أي تفسير لها عن سبب الاشتباه في انتهاك تلك المنظمة للقانون على حد قولها قبل أن تضيف: “هذا أمر سخيف وإساءة استخدام للسلطة”.

وتابعت، أنهم يحاولون ترهيب المشاركين في الحركات الاجتماعية، ونحن نعلن  بوضوح أن هذا النوع من التخويف لن يوقفنا.

اعتقالات بموجب قانون الأمن القومي الصيني

وتمت الاعتقالات بموجب قانون الأمن القومي الصيني، الذي تصل عقوبته القصوى إلى السجن مدى الحياة.

وتم إغلاق المتحف من قبل المسؤولين في يونيو. ونفذت مداهمة يوم الخميس وحدة الأمن القومي المنشأة حديثا.

ومن بين المعروضات التي تمت إزالتها نموذج ورقي لآلهة الديمقراطية – رمز للحركة الطلابية المؤيدة للديمقراطية عام 1989 في بكين.

كما شوهد الضباط وهم يقومون بصور الوقفات الاحتجاجية الكبيرة على ضوء الشموع لضحايا تيانانمين.

وكانت وحدة الأمن القومي قد طلبت في وقت سابق من تحالف هونغ كونغ تسليم المعلومات ، بما في ذلك ، حسبما ورد ، التفاصيل الشخصية لجميع الأعضاء منذ تأسيس المجموعة والسجلات المالية.

ومنذ دخول قانون الأمن القومي حيز التنفيذ، جرى اعتقال أكثر من 150 فردا بموجبه ووجهت الاتهامات لأكثر من 60 شخصًا، بما في ذلك العديد من السياسيين والناشطين المعارضين الأكثر شهرة في هونغ كونغ، كما جرى حل عدة منظمات تتبع للمجتمع المدني، وعلى رأسها “الجبهة المدنية لحقوق الإنسان” التي اعتادت تنظيم احتجاجات واسعة النطاق  بالإضافة إلى حل نقابة المعلمين المحترفين في هونغ كونغ.

وكان “تحالف هونغ كونغ” قد واجه مضايقات أمنية متزايدة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك أسئلة فيما إذا كان قد تلقى أموالًا من الخارج، وذلك قبل أن يرسل، أمس الثلاثاء، خطابًا إلى الشرطة يرفض فيه رسميًا الكشف عن أي معلومات.

وينظم تحالف هونغ كونغ وقفة احتجاجية سنوية في حديقة فيكتوريا في جزيرة هونغ كونغ لإحياء ذكرى الضحايا خلال الحملة على حركة احتجاج تيانانمين في العام 1989، حيث قتل الجيش الصيني المئات أو ربما الآلاف من المتظاهرين.