بتهم تتعلّق بالأمن القومي.. أحكام بالسجن بحق المعارضة ماريا كوليسنيكوفا ومحاميها

  • محكمة في بيلاروسيا تقضي بسجن المعارضة ماريا كوليسنيكوفا أحد عشر عاما بتهم تتعلّق بالأمن القومي

قضت محكمة في بيلاروسيا بسجن المعارضة ماريا كوليسنيكوفا التي قادت الاحتجاجات الواسعة ضد الرئيس ألكسندر لوكاشنكو العام الماضي، أحد عشر عاما بتهم تتعلّق بالأمن القومي.

كما حكم على محاميها ماكسيم زناك بالسجن عشر سنوات، وفق خدمة الإعلام التابعة للمرشّح الرئاسي السابق فيكتور باباريكو، الذي أدارت كوليسنيكوفا حملته الانتخابية.

وبدأت في مينسك الشهر الماضي محاكمة ماريا كوليسنيكوفا، إحدى الشخصيات الثلاث الرئيسية في حركة الاحتجاج في بيلاروسيا في 2020، بتهمة التآمر للاطاحة بنظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو الأربعاء، في جلسة مغلقة.

لوكاشنكو يقود حملة قمع ضد كل أشكال المعارضة

تأتي هذه المحاكمة فيما يكثّف لوكاشنكو حملة قمع ضد كل أشكال المعارضة منذ التظاهرات غير المسبوقة التي اندلعت العام الماضي وشارك فيها عشرات آلاف الأشخاص احتجاجاً على إعادة انتخابه معتبرين أن الانتخابات كانت مزورة.

,أوقفت كوليسنيكوفا في أيلول/سبتمبر بعدما رفضت مغادرة البلاد إلى منفى قسري. وتحدثت المعارضة عن تعرضها لعملية “خطف” على يد عناصر من الاستخبارات البيلاروسية الذين غطوا رأسها بكيس واقتادوها إلى الحدود الأوكرانية، لكنها أفلتت من السيارة التي كانت تنقلها مع معارضَين آخرَين ومزّقت جواز سفرها لمنع نفيها قسراً مما ادى إلى توقيفها.

عملت كوليسنيكوفا وزناك لدى فيكتور باباريكو (57 عاماً)، أحد الوجوه المعارضة المعروفة الذي حُكم عليه مؤخراً بالسجن 14 عاما بتهمة الفساد.