تغيير حوالي 100 منهج دراسي في مختلف المجالات

في العام الدراسي الجديد للجامعات الإيرانية، تم تغيير حوالي مائة منهج دراسي في مختلف المجالات.

وفي الوقت نفسه، واجهت العديد من المجالات في الجامعات الإيرانية انخفاضًا في السعة أو الإلغاء التام من دورة قبول الطلاب.

ونقلت صحيفة الهمشهري، في تقرير لها، الاثنين 6 سبتمبر، في إشارة إلى هذه التغييرات، عن مدير عام مكتب تخطيط التعليم العالي، أن 10 تخصصات جديدة دخلت التعليم العالي لأول مرة في العام الدراسي الجديد، مثل ” ومن بين هذه التخصصات الجديدة الدراسات الإسلامية المعاصرة “و” نقد التغريب “.

قال محمد رضا أحنشيان، مدير عام مكتب تخطيط التعليم العالي، إن جزءًا كبيرًا من المناهج الأكاديمية البالغ عددها 3000 منهاج يعود إلى ما قبل الثورة، مضيفًا أنه تم مراجعة 350 منهجًا خلال السنوات الأربع الماضية، معظمها في العلوم الإنسانية والهندسة.

تغيير مناهج التعليم والجامعات من الأمور التي تم اتباعها بأمر من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، خاصة خلال العقد الماضي تحت عنوان “وثيقة التغيير الأساسي” و “الأسلمة” من الجامعات.

“الرقابة على الأدب وتشويه التاريخ في الكتب المدرسية”

وفي حالة الكتب التعليمية، تم إجراء تغييرات كبيرة منذ عام 2019، لا سيما في الأدب والتاريخ، مما أثار ردود فعل واسعة النطاق وتمت الإشارة إليها باسم “الرقابة على الأدب وتشويه التاريخ في الكتب المدرسية”.

وردًا على ذلك ، قال حسين غاسمبور مقدم ، مدير مجموعة كتابة الكتب المدرسية في الأدب الفارسي: “عندما تعيش في نظام قيم، من أجل الحفاظ على سلامته، يجب عليك الاختيار بين النصوص القريبة من معتقدات النظام”.