صحراء كريمي تروي مأساة الفن والسينما في أفغانستان بعد سيطرة طالبان

في مؤتمر صحفي، يوم السبت الموافق (4 سبتمبر 2021)، وصفت صحراء كريمي، المخرجة الأفغانية، الوضع اليائس لصانعي الأفلام في أفغانستان الذين فروا من بلادهم قبل أسابيع فقط مع سيطرة طالبان.

وقالت المخرجة الأفغانية، صحراء كريمي، لمجموعة من الصحفيين في مهرجان البندقية السينمائي: “تخيل أن تبدأ يومك المعتاد وبعد بضع ساعات عليك أن تقرر أصعب قرار في حياتك: البقاء أو المغادرة”.

وتابعت وهي تكتم دموعها: “ترى أمام عينيك انهيار أحلامك ، ترى أمام عينيك انهيار بلدك”.

وقالت “في غضون ساعات قليلة. تخيل. لم يكن لديك حتى الوقت لجمع أغراضك الشخصية”.

بعد سيطرة طالبان.. فنانون على مواقع التواصل يوقفون حساباتهم

تروي كريمي، أول امرأة تترأس منظمة الأفلام الأفغانية، كيف ألغى أصدقاؤها الفنانون الذين بقوا في أفغانستان حساباتهم على فيسبوك، ومن مواقع التواصل الاجتماعي، واختبأو، لأن وزارة الاتصالات تحت سيطرة طالبان- لذا فهم سيكون في خطر.

وقد ناشدت كريمي الصحفيين في مهرجان البندقية السينمائي أن يرووا قصتهم، وأن يتذكروا شعب أفغانستان، وأن يساهموا في المساعدة.

وأكملت الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان في 31 أغسطس، منهية أطول حرب أمريكية، وأغلقت فصلًا في التاريخ العسكري من المرجح أن يُذكر بسبب الإخفاقات الهائلة والوعود التي لم يتم الوفاء بها والخروج النهائي المحموم.

وأمضى آلاف الجنود أسبوعين مروعين في حماية الجسر الجوي لعشرات الآلاف من الأفغان والأمريكيين وغيرهم ممن يسعون للهروب من بلد يحكمه مقاتلو طالبان مرة أخرى.

شنت حركة طالبان هجومًا أطاح بحلول أوائل أغسطس بمدن رئيسية، بما في ذلك عواصم المقاطعات. وانهار الجيش الأفغاني إلى حد كبير، واستسلموا

وبعد فترة وجيزة من فرار الرئيس، أشرف غني، من العاصمة، توغلت طالبان في كابول وتولت السيطرة في 15 أغسطس.

تم تحديث بعض أجزاء البلاد خلال سنوات الحرب الأمريكية، وتحسنت حياة العديد من الأفغان، وخاصة النساء والفتيات، بشكل ملموس. لكن أفغانستان لا تزال فقيرة وغير مستقرة حيث يخشى الكثير من شعبها العودة إلى الوحشية التي عانت منها البلاد في ذلك الوقت الذي حكمت فيه طالبان من 1996-2001.

وأوضحت كريمي أن أحلامهم لأفغانستان قد دُمرت في 15 أغسطس. وقالت: “يبلغ عدد سكان أفغانستان 33 مليون نسمة. وسبعون في المائة من هؤلاء السكان تقل أعمارهم عن الثلاثين. تخيل، 55 في المائة من هؤلاء السكان هم من النساء والفتيات. تخيل. وفي غضون ساعات قليلة توقف كل شيء.”

تستمر الدورة 78 من مهرجان البندقية السينمائي حتى 11 سبتمبر.