طالبان “لن تقبل” تمديد مهلة انسحاب القوات الأجنبية

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين في طالبان أن الحركة لن تمدد الموعد النهائي لانسحاب القوات الغربية من أفغانستان في 31 أغسطس الحالي.

وأكد المصدران أن طالبان “لم تتلق أي اتصال من أي حكومة أو مسؤول غربي لتمديد الموعد النهائي” للانسحاب.

في السياق حذر ناطق باسم طالبان خلال مقابلة مع محطة سكاي نيوز البريطانية  الاثنين الولايات المتحدة وحلفاءها من “عواقب” إذا أرجأت سحب قواتها من أجل مواصلة عمليات الإجلاء في كابول.

وقال الناطق باسم الجماعة سهيل شاهين: “إذا طلبت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة مزيدا من الوقت من أجل مواصلة عمليات الإجلاء، فالجواب هو لا. وإلا ستكون هناك عواقب”.

الوقت بدأ ينفذ وبريطانيا ستطلب التمديد

وستطلب بريطانيا من الولايات المتحدة مواصلة عمليات الإجلاء من كابول بعد انتهاء مهلة الانسحاب، خلال قمة لمجموعة السبع تعقد عبر الانترنت على ما قال وزير الدفاع البريطاني.

وقال بن والاس للصحافيين على هامش زيارة لشمال استكلندا إن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيحاول خلال قمة مجموعة السبع طرح إمكانية أن تمدد الولايات المتحدة” وجودها.

وأعلن جونسون الذي ترئس بلاده مجموعة السبع الأحد أن قادة الدول الصناعية السبع الكبرى سيعقدون اجتماعا عبر الانترنت الثلاثاء لإجراء “محادثات طارئة” حول الوضع في أفغانستان.

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وبريطانيا واليابان وإيطاليا.

ومنذ استيلاء طالبان على السلطة في منتصف آب/اغسطس تتهافت آلاف العائلات إلى مطار كابول في محاولة للخروج من هذا البلد قبل 31 آب/أغسطس الموعد النهائي الذي حددته الإدارة الأميركية لانجاز سحب قواتها من أفغانستان.

وأمام فوضى عمليات الإجلاء وبضغط من حلفائه، فتح الرئيس الأميركي جو بايدن الباب أمام احتمال إبقاء الجنود بعد انقضاء هذا الموعد، مشيرا الأحد إلى وجود مناقشات في الجانب الأميركي بهذا الشأن.

وشدد وزير الدفاع البريطاني على أن عمليات الإجلاء التي تجريها المملكة المتحدة تنتهي مع انتهاء الانسحاب الأميركي.

وأعلن الجيش البريطاني مساء الأحد أنه أجلى 5725 شخصا من أفغانستان منذ 13 آب/اغسطس من بينهم 3100 أفغاني مؤكدا أن العملية متواصلة “طالما يسمح الوضع الأمني بذلك” من دون “تحديد أي موعد ثابت” لآخر رحلة جوية.