طالبان تتوجه للسيطرة على بانشير ومسعود يعلن الاستعداد لصراع طويل معها

  • نجل أحمد شاه مسعود يرفض الاستسلام لطالبان
  • جبهة المقاومة تستعد لحرب طويلة الأمد مع طالبان

أعلنت طالبان الأحد شن هجوم واسع النطاق على وادي بانشير، المنطقة الوحيدة التي لا تزال خارج سيطرتها في أفغانستان، في وقت تستمر عمليات الإجلاء من مطار كابول وسط أجواء من الفوضى.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد أنّه لا يزال يأمل في أن تنتهي عمليّات الإجلاء في كابول قبل 31 آب/أغسطس، وهو التاريخ الذي حدّدته إدارته لانسحاب كامل القوّات الأمريكيّة من أفغانستان.

وكتبت طالبان في تغريدة على حسابها على تويتر بالعربية “مئات من مجاهدي الإمارة الإسلامية يتوجهون نحو ولاية بانشير للسيطرة عليها، بعد رفض مسؤولي الولاية المحليين تسليمها بشكل سلمي”.

وكانت قوات حكومية سابقة تجمعت في وادي بانشير المنطقة الجبلية الواقعة شمال كابول والمعروفة منذ فترة طويلة بأنها معقل لمعارضي لطالبان.

وأحد قادة هذا التحرك الذي سمي “جبهة المقاومة الوطنية” هو نجل القائد الشهير المناهض لطالبان أحمد شاه مسعود.

الجبهة مستعدة لصراع طويل مع طالبان

وقال المتحدث باسم الجبهة علي ميسم نظري لوكالة الصحافة الفرنسية  إن”جبهة المقاومة الوطنية” مستعدة “لصراع طويل الامد” لكنها ما زالت تسعى للتفاوض مع طالبان حول حكومة شاملة.

وإضاف نظري أن”شروط اتفاق سلام مع طالبان هي اللامركزية وهو نظام يضمن العدالة الاجتماعية والمساواة والحقوق والحرية للجميع”.

والأحد قال نجل القائد الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود إن وادي بنجشير لن يتم تسليمه لطالبان، وإنه إذا حاولت الجماعة السيطرة عليه “فنحن مستعدون للمقاومة”، مشيرا إلى أن أفغانستان على شفا كارثة إنسانية، وأنها تعود

مجددا كملاذ آمن للإرهاب، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم الشعب الأفغاني.