سوليفان: نصب تركيزنا على احتمالية شن جماعة مثل “ولاية خراسان” التابعة لتنظيم داعش هجوما في أفغانستان

  • NBC نقلاً عن سوليفان: نركز على احتمال شن هجوم إرهابي من قبل مجموعات مثل خراسان التابعة لتنظيم داعش
  • سوليفان: هناك تقارير بأنه يمكن للأمريكيين الوصول لمطار كابل لكننا نواجه مشكلة الحشود عند أبوابه
  • واشنطن: تنظيم داعش يعد عدوا لدودا لحركة طالبان ونتخوف من ذلك
أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان لشبكة إن بي سي نيوز يوم الخميس إن الحكومة الأمريكية، تصب تركيزها على احتمال وقوع هجوم إرهابي في أفغانستان من قبل مجموعات مثل خراسان التابعة لتنظيم داعش.

وقال في تصريحات للقناة الامريكية: “”إحدى الحالات الطارئة التي نركز عليها بشدة، والتي نركز عليها بشدة، هي احتمال وقوع هجوم إرهابي من قبل مجموعة مثل ISIS-K، والتي هي بالطبع عدو لدود لطالبان، لذلك سنواصل العمل لتقليل المخاطر

سوليفان: تنظيم داعش يعد عدوا لدودا لحركة طالبان ونتخوف من ذلك

وأضاف سوليفان، أن داعش تعد العدو اللدود لطالبان، مؤكداً على مواصلة العمل على تقليل المخاطر المحدقة من جراء الإرهاب.

وأوضح سوليفان لشبكة غن بي سي الأمريكية، أن إخراج الأمريكيين من أفغانستان كانت عملية محفوفة بالمخاطر بالنظر إلى الأسئلة حول ما إذا كانت طالبان ستستمر في السماح بالمرور الآمن للأشخاص إلى المطار وحالات طارئة أخرى مثل هجوم محتمل من قبل جماعة إرهابية مثل ISIS-K.

وتابع، أنه ليس لدى واشنطن أرقام دقيقة عن عدد الأمريكيين الذين يتواجدون حاليا بأفغانستان، مشيراً إلى أن هناك تقارير تفيد بإمكانية وصول الأمريكيين لمطار كابل، لكن الحشود العالقة عند أبوابه تشكل عائقاً أمام ذلك.

وعلى صعيد متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه اتفق مع نظرائه بدول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على ضرورة الحل السياسي الشامل وحماية حقوق الإنسان في أفغانستان.