نائب الرئيس الأفغاني: لن أنحني أبدا لإرهابيي طالبان

  • أمر الله صالح يحشد القوات مع نجل القائد المناهض لطالبان أحمد شاه مسعود
  • صالح: أنا الرئيس المؤقت الشرعي
  • بنجشير هي الولاية الوحيدة التي لا تخضع لسيطرة طالبان ولم تسقط أبدًا في يد الجماعة

نائب الرئيس الأفغاني، أمر الله صالح، وأحمد مسعود ، نجل معلمه السابق والقائد الأفغاني الشهير المناهض لطالبان أحمد شاه مسعود، يشكلان جبهة حرب العصابات في وادي بنجشير – الولاية الوحيدة التي لم تحتلها طالبان بعد، بحسب ما ذكرت “ديلي ميل“.

قال صالح، الثلاثاء ، إنه موجود في أفغانستان وهو “الرئيس المؤقت الشرعي” بعد فرار الرئيس أشرف غني من البلاد، حيث اتضح أنه يحشد القوات ويخطط لشن هجوم مضاد ضد طالبان.

وأظهرت لقطات، الثلاثاء، مسعود يرافقه أشخاص مدججون بالسلاح وهو يستقل طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز Mi-17 تابعة للقوات الجوية الأفغانية.

ولاية وحيدة لم يحتلها عناصر طالبان بعد..وظهور رئيس أفغاني جديد

شوهد أحمد مسعود محاطًا بما لا يقل عن عشرة رجال مدججين بالسلاح وهو يخطط لشن هجوم مضاد ضد طالبان من وادي بنجشير.

صعد ما لا يقل عن 15 شخصًا على متن الطائرة وشوهدوا يساعدون بعضهم البعض في الصعود إلى المروحية العسكرية، التي يُعتقد أنها تقلع من داخل ولاية بنجشير.

كان العديد من المجموعة يرتدون الزي العسكري، بينما شوهد آخرون يرتدون الباكول – القبعات الصوفية التقليدية المستديرة التي يفضلها أحمد شاه مسعود.

ولم يتضح على الفور في اللقطات ما إذا كان صالح على متن الطائرة مع مسعود، على الرغم من أنهما تم تصويرهما في وقت لاحق وهما يلتقيان في ولاية بنجشير للتخطيط لهجوم مضاد.

ولاية وحيدة لم يحتلها عناصر طالبان بعد..وظهور رئيس أفغاني جديد

شوهد مسعود وهو يستقل طائرة تابعة للقوات الجوية الأفغانية من طراز Mi-17 ، ويُزعم أنها في وادي بنجشير.

وفر صالح، وهو من شمال وادي بنجشير، إلى مسقط رأسه يوم الأحد. تُعرف المنطقة بأنها معقل جبلي مطوي في هندو كوش لم يسقط أبدًا في أيدي طالبان خلال الحرب الأهلية في التسعينيات أو حتى خلال الغزو السوفييتي قبل عقد من الزمن.

وقد تعهد بعدم الاستسلام للجماعة المتطرفة، وكتب على تويتر يوم الأحد: “ لن أستبعد الملايين الذين استمعوا إلي. لن أكون تحت سقف واحد مع طالبان. أبدا’.

وفي سلسلة تغريدات يوم الثلاثاء ، قال صالح إنه “من غير المجدي” مجادلة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي قرر سحب القوات الأمريكية.

ودعا الأفغان إلى إظهار أن أفغانستان “ليست فيتنام وأن طالبان ليسوا مثل الفيت كونغ”.

قال صالح إنه على عكس الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، “لم نفقد الروح ونرى فرصًا هائلة في المستقبل. تم الانتهاء من المحاذير عديمة الفائدة انضم إلى المقاومة”.

نائب الرئيس الأفغاني وابن قائد عسكري سابق يحشدان القوات المناهضة لطالبان

وأضاف نائب الرئيس الأفغاني السابق،أنه لن “يرضخ تحت أي ظرف من الظروف” لـ “إرهابيي طالبان”.

وقال إنه لن يخون أبدا أحمد شاه مسعود، زعيم التحالف الشمالي الذي اغتيل على يد اثنين من نشطاء القاعدة قبل هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

جاء ذلك في الوقت الذي زعمت فيه التقارير أن سكان بنجشير رفعوا علم التحالف الشمالي – جبهة عسكرية موحدة خاضت حربًا دفاعية ضد طالبان بين عامي 1996 و 2001.

وقال أحد السكان لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته “لن نسمح لطالبان بدخول بنجشير وسنقاومهم بكل قوتنا ونقاتلهم”.

وقال صالح في اجتماع أمني ترأسه غني الأسبوع الماضي إنه فخور بالقوات المسلحة وأن الحكومة ستفعل كل ما في وسعها لتعزيز مقاومة طالبان.

ستكون مثل هذه المعركة هي الأحدث في كفاح صالح الطويل ضد طالبان.

بعد أن أصبح يتيمًا في سن مبكرة، قاتل صالح لأول مرة جنبًا إلى جنب مع القائد الأفغاني المعروف مسعود، في التسعينيات.

اغتيل مسعود ، الملقب بلقب أسد بنجشير لدوره في الدفاع عن الوادي ، قبل يومين من هجمات 11 سبتمبر 2001.

ذهب صالح للخدمة في حكومته قبل أن يطرد من كابول عندما استولت عليها طالبان في عام 1996. ثم قام المتشددون بتعذيب أخته في محاولتهم لمطاردته، بحسب ما ذكر أمر الله صالح.

ولاية وحيدة لم يحتلها عناصر طالبان بعد..وظهور رئيس أفغاني جديد

أحمد شاه مسعود، القائد الأفغاني المعروف بمناهضته لطالبان.

وكتب صالح في مقال افتتاحي لمجلة تايم العام الماضي: “تغيرت وجهة نظري من طالبان إلى الأبد بسبب ما حدث في عام 1996”.

لم أر أو أسمع أي شيء يجعلني أعتقد أنهم غيروا طرقهم حقًا. إن مقاومة حكمهم الوحشي معركة نبيلة، وليست غزوًا للسلطة بل دفاعًا عن الإنسانية.

“بالنسبة لي ، تم تبرير القتال على أساس القيم المجتمعية والثقافية والسياسية والتاريخية ، وليس فقط المنطق الفكري المجرد”.

بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 ، أصبح صالح – الذي كان وقتها جزءًا من المقاومة المناهضة لطالبان – أحد الأصول الرئيسية لوكالة المخابرات المركزية.

مهدت العلاقة الطريق أمامه لقيادة وكالة المخابرات الأفغانية المشكلة حديثًا، مديرية الأمن القومي في عام 2004.

بصفته رئيس إدارة الأمن الوطني ، يُعتقد أن صالح جمع شبكة واسعة من المخبرين والجواسيس داخل الجماعة وعبر الحدود في باكستان، حيث كان العملاء الناطقون باللغة البشتونية يتتبعون قادة طالبان.

وقدمت المعلومات الاستخباراتية التي جمعها صالح ما زعم أنه دليل على استمرار الجيش الباكستاني في دعم طالبان.

ومع ذلك ، فإن صعود صالح لم يخل من حصته من العثرات الدراماتيكية. في عام 2010 ، تم إقالته من منصب رئيس المخابرات في أفغانستان بعد هجوم مذل على مؤتمر سلام في كابول.

بعد نفيه إلى البرية السياسية، واصل صالح معركته ضد طالبان وإسلام أباد على تويتر، حيث أطلق تغريدات يومية تستهدف خصومه القدامى.

وجاءت العودة إلى صالح في عام 2018 عندما أشرف لفترة وجيزة على وزارة الداخلية بعد إبرام تحالف مع الرئيس أشرف غني ، الذي فر الآن إلى عُمان.

وجاء آخر انتعاش سياسي له في الوقت الذي كانت تستعد فيه الولايات المتحدة للخروج من أفغانستان وتزامن ذلك مع سلسلة من محاولات اغتيال لصالح من قبل طالبان.

الاستهداف الأخير كان في سبتمبر الماضي عندما استهدفت قنبلة موكبه، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص في كابول.

في غضون ساعات من الهجوم ، ظهر صالح في مقطع فيديو ويده اليسرى مغطاة بضمادات ، ووعد بالرد. قال في ذلك الوقت: “سنواصل قتالنا”.