إيغورية تعيش وحيدة بسبب اختفاء أهلها في سجون الصين

  • إيغورية تروي قصة معاناتها مع اختفاء أهلها في سجون الصين
  • الصين تمنع أقلية الإيغور من ممارسة شعائرهم الدينية
  • أكثر من مليون إيغوري معتقل في سجون الصين

 

هذا العام هو الرابع الذي يمر فيه عيد الأضحى علي وحيدة منذ اختفاء عائلتي  بأكملها في السجون الصينية. كانت آخر مرة سمعت فيها عن عائلتي خلال شهر رمضان قبل أربع سنوات، في يونيو 2017. تحدثت إلى والدي عدة مرات خلال ذلك الشهر الكريم.

لقد فوجئت عندما أخبرني أنه انتهى لتوه من تناول وجبة الطعام ، على الرغم من أن الشمس لم تكن قد غابت. ثم أدركت لماذا، لقد حظرت الحكومة الصينية صيام رمضان، وكان يعلم أن الشرطة ستستمع إلى مكالمتنا، لقد كان مضطراً أن يسمعهم أنه كان يفطر في رمضان. خلاف ذلك ، يمكن أن يتم اعتقاله.

بعد ذلك ، ساد الصمت فقط. في البداية ، اعتقدت أن عائلتي ستتصل بي قريباً، لكن الأسبوع تحول إلى شهر ، ثم شهرين ، وقبل أن أعرف ذلك ، مرت ثمانية أشهر دون أي أخبار عن مكان عائلتي. ثم ، في فبراير 2018 ، أرسل لي زميل قديم في الصف رسالة يؤكد فيها أسوأ مخاوفي: لم يتبق أحد في منزلنا. كانت تلك أحلك لحظة في حياتي.

منذ ذلك الحين، علمت أن والديّ وإخوتي قد سُجنوا جميعاً، والدي البالغ من العمر 54 عاماً، وهو موظف حكومي متقاعد ، حُكم عليه بالسجن 16 عاماً و 11 شهرًا ، وحُكم على والدتي البالغة من العمر 51 عاماً بالسجن 13 عاماً.

أخي الأكبر – رجل أعمال وميكانيكي وأب لثلاثة أطفال – حكم عليه بالسجن سبع سنوات. شقيقي الأصغر ، وهو أب لطفلين ، حُكم عليه بما يقرب من 16 عاماً.

اكتشفت ذلك في يونيو 2020 فقط ، بعد ثلاث سنوات من تلك المكالمة الهاتفية الأخيرة مع والدي. لمدة ثلاث سنوات طويلة ، أرسلت رسالة تلو الأخرى والبريد الإلكتروني بعد الآخر إلى السفارة الصينية في تركيا، حيث أعيش الآن مع عائلتي ، ولكن كان هناك صمت فقط حتى 15 يونيو ، عندما اتصل بي شخص من السفارة أخيراً ليخبرني مصير عائلتي الرهيب.

لقد احترم والداي وإخوتي دائماً القانون والنظام. لطالما تم الإشادة بنا كعائلة نموذجية في قريتنا، وليس لدى أي منا أي سجل في انتهاك القانون. عائلتي تمتلك مصنع دقيق صغير. من خلال كرمهم ودعمهم ، تأكد والداي من أن أختي وأنا ارتدنا إحدى أفضل الجامعات في الصين.

كانت والدتي تقول لي دائماً إنها ستحميني طالما كنت معها. علمتني أنني سأتركها ذات يوم، علمتني أن أكون مهذبة ولطيفة وأن أؤمن أن الله سيحفظني. لقد علمتني أن الشخص الذي يقول الحقيقة ويتمتع بالكرامة سيكسب الاحترام ويبعد الشر.

الآن أقضي كل يوم نهاراً وليلة بحثاً يائساً عن طريقة لحمايتها، وللقتال من أجلها ومن أجل بقية أفراد عائلتي. لا أستطيع التوقف عن التفكير فيهم، كل منهم يقبع في زنزانة مظلمة، وآمل أن يعرفوا كم أحبهم.

على مدى السنوات الأربع الماضية ، احتجزت الحكومة الصينية أشخاصاً مثل عائلتي لمجرد وجود لحية، ولأنهم يصومون شهر رمضان، وارتدائهم الحجاب ، ووجود سجادة صلاة في المنزل. تقول الحكومة إن هذه الممارسات الدينية العادية هي علامات على “التطرف” ، وقد احتجزت الملايين من الإيغور.

أتوق لسماع كلمات دعم من إخواننا وأخواتنا المسلمين حول العالم. يشعر الإيغور بالتخلي عنهم عندما يحتج عدد قليل جداً من الأصوات المسلمة على ما تفعله الحكومة الصينية بأسرتي وشعب الإيغور بأكمله.

إنه عام 2021. هذا العام ، مر عيد فطر آخر دون أي كلمة من عائلتي. الآن ، يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى، والتي نطلق عليها نحن الإيغور “قربان”. لأكون صادقة ، تملأ العطلة بشعور غامر بالرهبة.. لم أتوقف أبداً عن التفكير في عائلتي ، لكن الأعياد- أيامنا المقدسة ، والأيام التي يجب أن تمتلئ بالعائلة والفرح – أصابتني بالخوف أكثر.

إلى إخواني وأخواتي في ماليزيا: أنا بحاجة لمساعدتكم. يرجى الكتابة إلى قادتكم الدينيين والسياسيين وأطلب منهم اتخاذ إجراء. التوقيع على عرائض لمساعدة الإيغور مثلي وعائلتي. ثقّفوا أنفسكم وأصدقائكم وعائلتكم وجيرانكم بما يحدث. التفكير بي، وجعل الدعاء للإيغور وأنتم تحتفلون بعيد الأضحى مع عائلاتكم.

يجب أن نقف معاً كأخوة وأخوات. إنه أملنا الوحيد في إنهاء هذه الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان.