بلجيكا تدعو لمحاسبة المسؤولين عن الإبادة الجماعية للإيزيديين

قالت بيلجيكا إنها ستعمل على الاعتراف بـ الإبادة الجماعية للإيزيديين على نطاق قانوني للتأكد من معاقبة الجناة.

وفي تصريحات لموقع روداو قالت إلس فان هوف عضو البرلمان البلجيكي عن الحزب الديمقراطي المسيحي والفلمنكي: “نشجع وزارة خارجيتنا على محاولة الاعتراف بهذا كإبادة جماعية على المستوى الأوروبي، إذا تم الاعتراف

بالإبادة الجماعية للإيزيديين قانونياً، سيتم معاقبة الجناة، لكن حالياً لم تعترف بها محكمة العدل الدولية ولا أي محكمة أخرى”

وحول آلية العمل أكدت المسؤولة البلجيكية أنه تم أخذ شهادات العديد من الناجين وتم التوصل إلى أن ماحدث هو إبادة جماعية كون الناس قتلوا بشكل ممنهج واستخدمت النساء كعبيد للجنس وتم استغلال الأطفال في القتال.

البرلمان البلجيكي يواصل مساعيه

وأقرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي في حزيران الماضي مشروع قرار ينص على الاعتراف بالمذابح التي ارتكبها تنظيم “داعش” الإرهابي ضد الإيزيديين في العراق عام 2014.

ويدعو نص المشروع السلطات المعنية في البلاد إلى ملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب تلك الجرائم، بمن فيهم المقاتلون البلجيك الذين كانوا ضمن صفوف التنظيم الإرهابي.

وفق أرقام حكومة إقليم كوردستان العراق، تم اختطاف أكثر من 6000 إيزيدي  عندما هاجم داعش معقلهم في شنكال بمحافظة نينوى ، ولايزال أكثر من ألفين منهم في عداد المفقودين.