الصين: على أمريكا وقف الأعمال الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي

  • القوات المسلحة الصينية أبعدت سفينة حربية أمريكية بالقرب من جزر باراسيل
  • أمريكا حذرت الصّين من أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي

أعلنت القوات المسلحة الصينية في بيان، أنها “أبعدت سفينة حربية أمريكية دخلت بشكل غير قانوني المياه الصّينية بالقرب من جزر باراسيل في بحر الصّين الجنوبي، يوم الاثنين”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وذكرت قيادة الجناح الجنوبي في الجيش الصّيني بعدما أعلنت عن طرد السفينة: “نحث الولايات المتحدة على الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية”.

وكانت الولايات المتحدة جدّدت تحذيرها للصين من أن أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصّين الجنوبي سيؤدي إلى تفعيل معاهدة مبرمة بين الولايات المتحدة والفلبين عام 1951 للدفاع المشترك.

ووجه وزير الخارجية أنتوني بلينكن هذا التحذير في بيان خطي بمناسبة ذكرى مرور 5 أعوام على حكم أصدرته هيئة تحكيم برفض مطالبات الصّين بالسيادة على مناطق واسعة في بحر الصّين الجنوبي.

ويوم الجمعة، أكدت الصين عدم قبولها لهذا الحكم، علماً أنها تطالب بالسيادة على معظم المياه داخل ما يسمى بخط القطاعات التسعة والذي تتنازع عليه أيضا بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

وفي بيانه، قال بلينكن: “تؤكد الولايات المتحدة السياسة التي أعلنتها في 13 يوليو/تموز 2020 بشأن المطالبات بالسيادة البحرية في بحر الصّين الجنوبي”، وذلك في إشارة إلى رفض إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب لمطالب الصّين بالسيادة على الموارد البحرية في معظم بحر الصّين الجنوبي.

وأضاف بلينكن: “نؤكد أيضاً أن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في بحر الصّين الجنوبي سيُفعل الالتزامات الأمريكية للدفاع المشترك بموجب المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين لعام 1951”.