كارثة بيئية.. مئات السلاحف النافقة تنجرف نحو شاطئ سريلانكي

  • انجرفت مئات السلاحف النافقة إلى الشاطئ بعد أن غرقت سفينة الشحن “أم في أكس برس بيرل” قبالة الساحل الغربي لسريلانكا
  • كانت هذه السفينة تحمل 1486 حاوية، بما في ذلك 25 طنا من حمض النيتريك
  • حددت الحكومة 15 شخصا بمن فيهم القبطان الروسي تيوتكالو فيتالي كمتهمين
  • أظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي السلاحف النافقة

 

انجرفت مئات السلاحف النافقة إلى الشاطئ بعد أن غرقت سفينة الشحن “أم في أكس برس بيرل” قبالة الساحل الغربي لسريلانكا في يونيو (حزيران) الماضي بعد أن اشتعلت النيران فيها، واعتبر ذلك أسوأ كارثة بيئية من صنع الإنسان في سريلانكا، وفقا “لفيرنس 24“.

وكانت هذه السفينة تحمل 1486 حاوية، بما في ذلك 25 طنا من حمض النيتريك إلى جانب مواد كيميائية ومستحضرات تجميل أخرى. وغرقت في 2 يونيو بعد فشل محاولة طاقم إنقاذ أجرها بعيدا عن الساحل.

وحددت الحكومة 15 شخصا، بمن فيهم القبطان الروسي تيوتكالو فيتالي، كمتهمين بالقضايا التي تتعلق بالضرر الذي تسببت فيه السفينة وحمولتها للحياة البحرية والبيئة، ومنعت القبطان من مغادرة البلاد.

ومثل فيتالي أمام محكمة سريلانكية يوم أمس الخميس، لكن لم يتم توجيه الاتهام إليه .

وقال نائب المدعي العام السريلانكي ماداوا تينكون في جلسة استماع أولية يوم الأربعاء إن السموم المنبعثة من السفينة تسببت بوفاة 176 سلحفاة و20 دلفينا وأربعة حيتان.

وأظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي السلاحف النافقة، مع عدة متطوعين يعملون على إزالتها وعلى تنظيف الشاطئ.

 

ومن جهته، قال وزير البيئة ماهيندا أماراويرا في وقت سابق إنه “كان هناك أكثر من 190 نوعا من البضائع على متن السفينة، ومعظمها مصنوع من البلاستيك”.

وقالت السلطات الأسبوع الماضي إنها رفعت الحظر على الصيد في أجزاء من الساحل المتضرر، رغم أن الخبراء يقولون إن المخاطر على الحياة البحرية من الكارثة لا تزال قائمة.

 

عشرات السلاحف البحرية الصغيرة في إندونيسيا تشق طريقها باتجاه المحيط