السلطات الصينية تُحقق مع شركة “ديدي” بسبب انتهاكات مكافحة الاحتكار

  • منظم السوق الصيني بدأ تحقيقًا في مكافحة الاحتكار في شركة شركة “ديدي تشو شينغ”
  • التحقيق يشمل استخدام ديدي أي ممارسات تنافسية لطرد المنافسين الأصغر بشكل غير عادل.
  • كشفت ديدي أنها اجتمعت مع أكثر من 30 شركة إنترنت صينية أخرى مع المنظمين
  • لم يتضح بعد تأثير التحقيق على الاكتتاب العام الأولي للشركة

قال ثلاثة أشخاص إن منظم السوق الصيني بدأ تحقيقًا في مكافحة الاحتكار في شركة “ديدي تشو شينغ”، في الوقت الذي تمضي فيه أكبر شركات نقل الركاب في الصين في دفع ما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في الولايات المتحدة هذا العام، وفقاً لرويترز.

التحقيق هو الأحدث في حملة شاملة على ما يسمى بشركات “المنصات” في الصين ، بما في ذلك مجموعة علي بابا القابضة المحدودة، وتينسنت هولدينجز.

قال اثنان من المصادر الثلاثة إن الجهة المنظمة للسوق في الصين ، وهي إدارة الدولة لتنظيم السوق (SAMR) ، تحقق فيما إذا كانت ديدي قد استخدمت أي ممارسات تنافسية لطرد المنافسين الأصغر بشكل غير عادل.

وقالت المصادر الثلاثة إن الهيئة التنظيمية تدرس أيضًا ما إذا كانت آلية التسعير المستخدمة من قبل شركة ديدي شفافة بدرجة كافية.

شركة ديدي تُنهي التفتيش الذاتي

ومن جهتها، قالت ديدي في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني “نحن لا نعلق على تكهنات لا أساس لها من مصدر لم يذكر اسمه”. كما لم تستجب SAMR لطلبات التعليق.

في نشرة الاكتتاب العام الأولي التي تم نشرها الأسبوع الماضي، كشفت ديدي أنها اجتمعت مع أكثر من 30 شركة إنترنت صينية أخرى مع المنظمين، بما في ذلك SAMR ، في أبريل (نيسان). وأضافت أن المنظمين طلبوا من الشركات إجراء “تفتيش ذاتي” وتقديم التزامات الامتثال.

وقالت ديدي في الإيداع إنها طلبت من الشركات تحديد وتصحيح الانتهاكات المحتملة لقوانين وأنظمة مكافحة الاحتكار والمنافسة غير العادلة والضرائب والقوانين واللوائح الأخرى ذات الصلة.

وقالت ديدي إنها أنهت التفتيش الذاتي وأن “السلطات الحكومية المعنية أجرت عمليات تفتيش ميدانية”.

وقال اثنان من المصادر المطلعة على الموقف إن التحقيق الذي أجرته هيئة تنظيم الأسواق كان في مراحله الأولية.

ولم يتضح بعد تأثير التحقيق على الاكتتاب العام الأولي للشركة، والمتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي صيني في نيويورك منذ طرح علي بابا بقيمة 25 مليار دولار في 2014.

وقال أحد المصادر إن ديدي يعتقد أن المنافسة غير العادلة يمكن اعتبارهما مخالفات بسيطة نسبيًا ، الأمر الذي منح الشركة ثقة كافية للمضي قدمًا في خطط الطرح العام الأولي.

 

الصين تحاول إعادة بناء إمبراطوريتها
عندما وصل “شي جين بينغ” إلى السلطة في الصين عام 2013 ، أوضح أنه سينتهج مساراً تصادمياً مع الغرب، وقال حينها: “علينا أن نستعد لفترة طويلة وصعبة من المنافسة بين نظامين سياسيين”.