كيف سقطت العصابات العالمية بعملية ”درع طروادة“؟

 

  • قام مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بتفكيك خدمة مراسلة مشفرة مقرها كندا في عام 2018
  • تطبيق “أنوم” المشفر، هي خدمة الرسائل الآمنة التي أنشأها مكتب التحقيقات الفيدرالي
  • جمعت السلطات أكثر من 27 مليون رسالة من حوالي 12000 جهاز بـ 45 لغة
  • نسخت السلطات على أجهزة مكتب التحقيقات الفيدرالي كل رسالة يتم إرسالها بين المجرمين.
  • تم القبض على أكثر من 800 مشتبه بهم وضبط أكثر من 32 طنا من المخدرات
  • صادرت الشرطة 250 بندقية و 55 سيارة فاخرة وأكثر من 148 مليون دولار نقدًا وعملات مشفرة.

 

عندما قام مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بتفكيك خدمة مراسلة مشفرة مقرها كندا في عام 2018، لاحظ المحققون انتقال المستخدمين إلى شبكات أخرى. بدلاً من تتبع مسارات المجرمين، وقرروا  اتباع تكتيك جديد عبر إنشاء خدمتهم الخاصة.

تطبيق “أنوم” المشفر، لتتبع حركة الجريمة المنظمة، هي خدمة الرسائل الآمنة التي أنشأها مكتب التحقيقات الفيدرالي وغيره من وكالات إنفاذ القانون، تم إطلاقها في أكتوبر (تشرين الأول) 2019 وانتشرت الشعبية عن طريق الكلام الشفهي، وفقاً لوكالة “أسوشيتد برس“.

عندما تم حذف “أنوم” يوم الإثنين ، جمعت السلطات أكثر من 27 مليون رسالة من حوالي 12000 جهاز بـ 45 لغة – وهي مجموعة كبيرة من الأدلة التي غذت المكيدة العالمية. كشفت السلطات يوم الثلاثاء عن العملية المعروفة باسم “درع طروادة” وأعلنت أنها وجهت “ضربة غير مسبوقة” للجريمة المنظمة في جميع أنحاء العالم.

 

أهمية عملية “درع طروادة”

 

قالت سوزان تيرنر، الوكيل الخاص المسؤول عن مكتب التحقيقات الفيدرالي في سان دييجو’:”كانت عملية درع طروادة أسلوبًا مبتكرًا لمشكلة مستمرة ومتطورة ومعقدة لا نزال نواجهها كل يوم – كيفية اختراق أجهزة الاتصال المشفرة المغلقة المستخدمة حصريًا للنشاط الإجرامي”.

أضافت أن:”المجرمين غالبًا ما يستخدمون التشفير للتواصل تحت عباءة السرية، مما يثبط قدرة تطبيق القانون على اكتشاف الجريمة قبل وقوعها. وقالت إن فريق التحقيق سعى لاستغلال حاجة الشركات الإجرامية للأجهزة المشفرة المغلقة، والتي وصفتها بأنها نقطة ضعف كبيرة للمجرمين.

دون علم المجرمين، نسخت السلطات على أجهزة مكتب التحقيقات الفيدرالي كل رسالة يتم إرسالها بين المجرمين.

قال راندي غروسمان ، القائم بأعمال المدعي العام الأمريكي في سان دييغو، في مؤتمر صحفي: “الأجهزة التي يستخدمها المجرمون لإخفاء جرائمهم كانت في الواقع أداة لإنفاذ القانون”.

تم القبض على أكثر من 800 مشتبه بهم وضبط أكثر من 32 طنا من المخدرات ، بما في ذلك الكوكايين والقنب والأمفيتامينات والميثامفيتامين. كما صادرت الشرطة 250 بندقية و 55 سيارة فاخرة وأكثر من 148 مليون دولار نقدًا وعملات مشفرة. تم الكشف عن لائحة اتهام يوم الثلاثاء في سان دييغو تضمنت 17 شخصاً أجنبيًا متهمين بالتآمر على الابتزاز.

تم زرع بذور العملة عندما أسقطت وكالات إنفاذ القانون شركة تسمى Phantom Secure التي قدمت أجهزة مشفرة من طرف إلى طرف للمجرمين ، وفقًا لوثائق المحكمة.

على عكس الهواتف المحمولة العادية ، لا تجري الأجهزة مكالمات هاتفية أو تتصفح الإنترنت، ولكنها تسمح بالرسائل الآمنة. كنتيجة للعملية، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بتجنيد أحد المتعاونين الذي كان يطور نظامًا أساسيًا للرسائل الآمنة من الجيل التالي للعالم الإجرامي يسمى “أنوم”. قام المتعاون بتصميم النظام لمنح الوكالة حق الوصول إلى أي رسائل يتم إرسالها.

وقال رئيس الشرطة الوطنية الهولندية جانين فان دن بيرج إن العملية قادها مكتب التحقيقات الفيدرالي بمشاركة إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية ووكالة شرطة الاتحاد الأوروبي يوروبول ووكالات إنفاذ القانون في العديد من البلدان.

وصفتها قائدة الشرطة الفيدرالية الأسترالية جينيفر هيرست بأنها “لحظة فاصلة في تاريخ إنفاذ القانون العالمي”.

أصبح تطبيق “أنوم”شائعًا في الدوائر الإجرامية حيث أخبر المستخدمون بعضهم البعض أنها منصة آمنة. طوال الوقت ، كانت الشرطة تراقبهم وهم يناقشون الضربات وشحنات المخدرات والجرائم الأخرى.

 

التجسس واختراق الهواتف الذكية