اعتذر نجم فاست أند فيورس جون سينا للصين بلغة الماندرين الثلاثاء بعدما أُجبر على ذلك إثر وصفه تايوان بـ “دولة” خلال مقابلة أثارت ردود فعل عنيفة بين المعجبين في أهم سوق دولي لهوليوود، وتأتي هذه الخطوة ضمن سياسية الصين في تكميم الأفواه.

اندلع الجدل بعد أن أجرى سينا – الذي يلعب دور شقيق دوم توريتو الذي يلعبه الممثل فين ديزل في الجزء التاسع من فاست أند فيورس الشهير – مقابلة مع محطة TVBS التايوانية للترويج للفيلم.

وقال سينا في المقابلة وبلغة الماندرين: ” تايوان هي الدولة الأولى التي يمكنها مشاهدة  الفيلم” .

وتعتبر تايوان جزيرة ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتي، لكن الصين تدعي أن سيادة أراضها تابعة لها على الرغم من حكم الجانبين بشكل منفصل منذ نهاية الحرب الأهلية قبل أكثر من 70 عامًا.

وتنظر بكين في أي اقتراح لتجاوز استقلال تايوان على انه خط أحمر ، وتحاول بشكل متزايد استخدام قوتها الاقتصادية للجم أي خطاب ضدها حول هذا الموضوع في جميع أنحاء العالم.

قدم سينا اعتذارًا على منصة التواصل الاجتماعي الشعبية الشبيهة بتويتر في الصين ” ويبو”. وتحدث مرة أخرى بلغة الماندرين، ولم يشر إلى تايوان بالاسم أو يناقش الحادث بالتفصيل ، لكنه قال إنه “أجرى الكثير من المقابلات” و “ارتكب خطأ”.

وقال سينا “أنا آسف لخطئي”. “يجب أن أقول الآن ، إنه مهم أن أقول أنني أحب وأحترم الصين والشعب الصيني.

وتشير هذه الحادثة الى مدى اهتمام الأعمال التجارية بشكل عام وهوليوود بشكل خاص بالحساسيات السياسية في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر شباك تذاكر في العالم.

ولاقى فاست أند فيورس استحسان الجماهير الصينية بشكل لا يصدق. واستحوذ الفيلم على ما يقرب من 136 مليون دولار في الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، وساهم بشكل كبير في أكبر افتتاح لفيلم هوليوودي أثناء الوباء.

لدى سينا العديد من المعجبين في الصين، بما في ذلك أكثر من 600000 متابع على ويبو, وهو يدرس اللغة الصينية منذ سنوات، وغالبًا ما ينشر مقاطع فيديو على المنصة التي يتحدث بها اللغة أثناء تقديم عروض الأفلام.

وحصد فيديو اعتذار سينا حوالي 7000 رد على ويبو حتى الآن. ولا يزال بعض النقاد غاضبين من تصريحاته، واتهموه بعدم الاعتذار بشكل واضح.

وكتب أحد الأشخاص “من فضلك قل أن (تايوان جزء من الصين) باللغة الصينية ، وإلا فإننا لن نقبل”.

وكتب آخر “لا أفهم لماذا يجب أن يكون الشعب الصيني متسامحًا معه ، الذي لديه موقف سياسي غامض بينما يستفيد من الشعب الصيني”.

كان الآخرون أكثر تسامحًا، حيث أشار أحد الأشخاص إلى أن سينا تعلم اللغة الصينية منذ عدة سنوات.

يذكر أنه غالبا ما تتبع بكين طريقة بوليسية في تعاملها مع الطريقة التي تتحدث بها العلامات التجارية العالمية عنها أو أي من مصالحها السياسية. في عام 2018، على سبيل المثال، طلبت الحكومة الصينية من شركة أمريكان إيرلاينز (AAL) ودلتا (DAL) ويونايتد (UAL) تغيير الطريقة التي تشير بها إلى تايوان أو المخاطرة بفرض عقوبات في الصين، أحد أكبر أسواق السفر الجوي في العالم.

في ذلك العام أيضًا ، تم حظر موقع الويب والتطبيق لمجموعة فنادق ماريوت لمدة أسبوع بعد أن أدرجت التبت وهونغ كونغ وماكاو وتايوان على أنها “دول” منفصلة في رسائل البريد الإلكتروني والتطبيق.