نيوزيلندا تُعرب عن ”قلقها البالغ“ إزاء انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الإيغور

ابتعدت نيوزيلندا عن وصف طريقة تعامل الصين مع أقلية الإيغور المسلمة بأنها إبادة جماعية يوم الأربعاء، تاركة ولينغتون مرة أخرى بعيدة عن الحلفاء الغربيين الأكثر صراحة.

وافق البرلمان بالإجماع على اقتراح يعرب عن “القلق البالغ” إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في مقاطعة شينجيانغ، ولكن فقط بعد أن أصر حزب العمال الحاكم برئاسة رئيس الوزراء جاسيندا أرديرن على حذف أي إشارة إلى الإبادة الجماعية، وفقاً لموقع “فرنس 24“.

وقال المشرع بروك فان فيلدين إنه بينما وصف حلفاء مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ما كان يحدث بأنه إبادة جماعية، فإنه رفض نيوزيلندا استخدام المصطلح لتجنب إغضاب أكبر شريك تجاري لها أمر “لا يطاق”.

وقال: “قد نواجه خطر الخسارة إذا تحدثنا عن ما يدور في أذهاننا، لكننا نواجه خطرًا أكبر بكثير إذا لم نفعل ذلك”.

الإيغور

يحمل العديد من المتظاهرين لافتات عليها رسائل مناهضة لسياسات الحكومة الصينية ضد الإيغور. المصدر: غيتي

معسكرات اعتقال مسلمي الإيغور

 

تم احتجاز ما لا يقل عن مليون من مسلمي الإيغور وأشخاص من أقليات أخرى في معسكرات في شينجيانغ ، وفقًا لجماعات حقوق الإنسان، التي تتهم السلطات بتعقيم النساء قسراً وفرض العمل القسري.

تلقى فان فيلدن، من حزب ACT المعارض الصغير ، دعمًا بشأن قضية الإبادة الجماعية من حزب الخضر ، الذي قال إنه “عانى بشكل مذهل” للتخفيف من إدانة تصرفات الصين للحفاظ على العلاقات التجارية.

وقال عضو البرلمان عن حزب الخضر غولريز غهرمان “إنه أمر لا يمكن الدفاع عنه أخلاقيا على الإطلاق وخرق لالتزامات نيوزيلندا القانونية”.

وقالت وزيرة الخارجية نانايا ماهوتا للبرلمان إن نيوزيلندا أثارت مخاوفها بشأن الوضع في شينجيانغ مع الصين على أعلى المستويات الحكومية.

لكنها قالت إن ويلينغتون لم تعترف بالإبادة الجماعية إلا عندما يتم تعريفها على هذا النحو من قبل المحاكم الدولية.

وقالت “لم نصنف الوضع رسمياً على أنه إبادة جماعية ، وهذا ليس بسبب عدم وجود قلق”.

“الإبادة الجماعية هي أخطر الجرائم الدولية ولا ينبغي اتخاذ قرار قانوني رسمي إلا بعد تقييم صارم على أساس القانون الدولي”.

وأقرت أرديرن هذا الأسبوع بأن خلافات نيوزيلندا مع الصين بشأن حقوق الإنسان أصبحت “أكثر صعوبة”، لكنها قالت إن حكومتها ستواصل توضيح المجالات التي تهم بكين.

بكين تلاحق الأجنة.. اجهاض واعتقال وتعقيم إجباري للإيغور في الصين