شركة ادوية أمام القضاء بسبب إعادة إستخدامها مسحات كورونا للأنف

في حادثة هزت اندونيسا ، كشفت التحريات الاندونيسية ان موظفين في شركة “كيميا فارما” للادوية المملوكة للدولة ، قاموا بغسل وإعادة بيع أدوات اختبار مسحة الأنف المستخدمة لاكتشاف الإصابة بفيروس كورونا.

 الشرطة على الفور اعتقلت خمسة من موظفي الشركة ، من بينهم مديرها في مدينة ميدان، بتهمة الاشتباه في خرق قوانين الصحة والاستهلاك عن طريق غسل أعواد مسحات الأنف وإعادة تغليفها لأغراض البيع.

وتعتقد الشرطة ان نحو تسعة آلاف مسافر في مطار في مدينة ميدان ربما خضعوا لفحوص طبية باستخدام أعواد مسحة الأنف أعيد استخدامها.

وأعربت الشرطة عن اعتقادها بأن عملية الاحتيال حدثت منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي في مطار كوالانامو في مدينة ميدان شمالي سومطرة.

وبحسب المصادر المحلية فإن “كيميا فارما” تواجه الآن دعوى قضائية رُفعت أمام المحكمة نيابة عن مسافرين.

وأرسلت الشرطة الأسبوع الماضي شخصا بشكل سرّي تظاهر بأنه أحد الركاب للتحقق من شكاوى تقدم بها مسافرون قالوا إنهم حصلوا على نتائج اختبار كاذبة تفيد إيجابية إصابتهم بالكورونا،  وعندما خضع الشخص لمسحة تشخيصية وأظهرت نتيجة الفحص إيجابية إصابته بالفيروس، انقض رجال آخرون من الشرطة وداهموا موقع إجراء الفحص، وعثروا على أدوات إجراء الفحوص مستعملة ومعاد تدويرها.

إدارة شركة “كيميا فارما” من جانبها فصلت الموظفين المعنيين من العمل ووعدت بتشديد الضوابط الداخلية ، وبإنتظار قرار المحكمة بشأن إحتيالها هذا .