وول ستريت جورنال: الحادثة وقعت في 2 أبريل مع إعلان بدء مفاوضات فيينا

أعلن مسؤولون في البحرية الأمريكية، أن مجموعة من الزوارق التابعة للحرس الثوري الإيراني، ضايقت سفينتين أمريكيتين لخفر السواحل في وقت سابق من هذا الشهر في الخليج العربي، وهو أول حادث من نوعه في عام 2021.
 
ووفقاً للمسؤلين، فقد وقع الحادث في 2 أبريل / نيسان، في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة وإيران أنهما ستجريان مفاوضات لتجديد الاتفاق النووي متعدد الأطراف لعام 2015. 
 
وأكد مسؤولو البحرية الأمريكية، أن ثلاث سفن هجومية سريعة وسفينة واحدة تعرف باسم Harth 55، وهي سفينة دعم ثنائية الهيكل يبلغ ارتفاعها 180 قدمًا، اجتاحت سفينتي خفر السواحل الأمريكية أثناء قيامهما بدوريات في المياه الدولية في الجزء الجنوبي من الخليج العربي.

وول ستريت جورنال: إحدى السفينتين الأمريكيتين أجرت مناورة دفاعية لتفادي الاصطدام

وذكر المسؤولون، أن السفينة الأكبر عبرت مرارًا وتكرارًا أمام السفينتين الأمريكيتين، مونوموي ورانجيل، على بعد 70 ياردة.
وأضافوا، أن  السفينة رانجييل قامت بمناورات دفاعية لتجنب الاصطدام مع الزورقين الإيرانيين.
 
وأصدرت أطقم الطائرات الأمريكية إنذارات متعددة على مدى ثلاث ساعات فيما استمرت السفن الإيرانية في الرنين عليها.
ووفقاً للمتحدثة باسم الأسطول البحري الخامس الذي يشرف على المنطقة في البحرية الأمريكية، ريبيكا ريباريتش،”بعد ما يقرب من ثلاث ساعات من إصدار الولايات المتحدة للتحذيرات وإجراء مناورات دفاعية، قامت سفن الحرس الثوري الإيراني بالمناورة بعيدًا عن السفن الأمريكية.
 
واعتُبرت حادثة 2 أبريل “غير آمنة وغير مهنية” ، وهو مصطلح يستخدمه الجيش لوصف المواقف التي تطير فيها عادة سفن أو طائرات دولة أخرى على مقربة بشكل خطير.

البحرية الأمريكية: مضايقات الحرس الثوري الإيراني خرق للمواثيق الدولية

ووصف المسؤولون في البحرية الامريكية، مثل هذه الإجراءات بأنها تزيد من مخاطر سوء التقدير والاصطدام، ولا تتفق مع قواعد المواثيق الدولية المعترف بها، وقواعد الطريق للملاحة البحرية.
 
وقالت المتحدثة باسم الأسطول البحري الخامس الذي يشرف على المنطقة، ريبيكا ريباريتش،”نحن. تستمر القوات البحرية في توخي اليقظة ويتم تدريبها على التصرف بطريقة احترافية ، بينما يحتفظ ضباطنا بالحق الطبيعي في التصرف دفاعًا عن النفس “. قال Rebarich.