محمد جواد ظريف يكشف أمورا خطيرة

في التاسع من شباط/فبراير الماضي، نشرت شبكة “CBC” الكندية تسجيلاً صوتياً قيل أنه لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، أشار فيه إلى أنّ استهداف الطائرة الأوكرانية فوق إيران في يناير/كانون الثاني عام 2020، كان عملاً متعمداً.

وأثارت التصريحات المسربة انتقادات سياسيين ووسائل إعلام محافظين، ولا سيما أنها طالت سليماني الذي يعد من أبرز مهندسي السياسة الاقليمية الإيرانية، ويحظى بمكانة كبيرة خصوصا بعد “مقتله” في ضربة جوية أمريكية العام الماضي.

وقوبل نشر الملف الصوتي للمقابلة المثيرة للجدل مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بردود فعل متباينة. وأبرز هذه الردود جاءت كالآتي:

تأييد شعبي لتسريبات جواد ظريف

منذ الساعات الأولى من مقابلة ظريف، تم تشكيل مجموعات مختلفة على تطبيق كلوب هاوس لتحليل البيانات.

وفي هذه المنتديات، أيد البعض وزير الخارجية الإيراني ووصفوه بأنه ضحية لتسريب الملف، لكن شخصيات سياسية مقربة من الحرس الثوري الإيراني وقوات الأمن انتقدت تصريحات ظريف، لا سيما تصريحاته حول قاسم سليماني وفيلق القدس في الخارج. وانتقده الحرس الثوري الإيراني بشدة.

بومبيو: مقتل سليماني أثر بشكل هائل على إيران والشرق الأوسط

وزير الخارجية مايك بومبيو في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، وعائلات ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية ووسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري ، ردوا على التصريحات التي تم الكشف عنها مؤخرًا لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
وغرد بومبيو على تويتر، “كان لضربة إدارتنا الرائعة على قاسم سليماني تأثير هائل على إيران والشرق الأوسط. ليس عليك أن تأخذ كلامي من أجلها. اسأل جواد ظيف عن ذلك”.
وكان رد فعل المواطنين الإيرانيين بالأساس على قضية مساعيه لـ “تبرير” إطلاق صواريخ الحرس الثوري الإيراني على طائرة أوكرانية وإسقاطها أرضا، ما أسفر عن مقتل 176 راكبًا وطاقمًا، وفضح دور الحرس الثوري الإيراني بما يتعارض مع ما يسمى بالإرادة الوطنية الإيرانية.
كتب حامد إسماعيلون، وهو مواطن كندي فقد ابنته وزوجته على متن طائرة أوكرانية، على إنستغرام: “ليس من عمل أحد أن يسقط طائرة ركاب. ترى أنهم تصرفوا بطريقة منظمة وجميع الجناة الرئيسيين هم في المراتب العليا من حكومة جهنم. “في الالتزام والتستر”.

5 أسماء مرتبطة بجريمة إسقاط الطائرة الأوكرانية

وفي إشارة إلى مقابلة ظريف، أضاف إسماعيلون: “خمسة أسماء مرتبطة بجريمة إطلاق النار على الطائرة، لقد شاهدتم حاجيزاده وسلامي على شاشات التلفزيون، وكشف المحقق الأوكراني عن دور شمخاني، واليوم يتحدث ظريف عن دوره، ويتستر باقري على دور شمخاني. جريمة.” وأضاف “سنأخذك الى المحكمة. من المؤكد ان دور القتلة سيكشف قريبا”.
وجاءت ردود الفعل الرسمية على المقابلة المسربة بشكل أساسي من منتقدي جواد ظريف وخصومه السياسيين، وكذلك من المسؤولين الحكوميين، بمن فيهم حسام الدين أشنا، مساعد حسن روحاني، والمتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده، الذين سعوا للسيطرة على تداعيات ذلك.
وقال أشنا، الذي تم تسريب حديثه في مقابلته الخاصة بخطة تتعلق به في تسجيل التاريخ الشفوي للحكومة، “إن شاء الله هذه الجريمة المحتملة والاختطاف سيعود عليهما” ، وقال خطيب زاده إن هذا الملف الصوتي “لم يكن كذلك”، “لم تكن هناك مقابلة، وكانت جزءًا من حوار روتيني وسري داخل الحكومة”.
وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي اليوم “ما تم نشره لم يكن مقابلة مع وسائل الإعلام”، بل “حوار ضمن اللقاءات الروتينية (…) في إطار الحكومة”.
وأكد أن نقاشات كهذه دائما ما تكون “جدية، شفافة، ومباشرة”.

إلى ذلك هاجم  نصر الله بجمان فر، نائب مدينة مشهد في البرلمان الإيراني، وزير خارجية بلاده عقب هذه التصريحات، وقال إن هذه المقابلة تعدت الخطوط الحمراء للنظام، وربط روح الله متفكر آزاد، نائب مدينة تبريز، هذه التريبات بالمحادثات النووية والانتخابات المقبلة.

جدير بالذكر أن الملف الصوتي لتصريحات ظريف، الذي تم بثه لأول مرة على قناة “إيران إنترناشيونال” يوم الأحد 25 أبريل (نيسان) ، هو جزء من مقابلة استمرت ثلاث ساعات مع الاقتصادي الموالي للحكومة سعيد ليلاز، والتي كان من المفترض أن يتم نشرها بعد نهاية إدارة حسن روحاني.