خبراء أمميون: نافالني في خطر كبير ويحتاج لتلقي العلاج على الفور

اعتبر أربعة خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة الأربعاء أن المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي بدأ في السجن إضرابا عن الطعام منذ ثلاثة أسابيع في “خطر كبير”، وحضّوا السلطات على السماح بإجلائه خارج البلاد.

وقال الخبراء في بيان “نحضّ السلطات الروسية على ضمان وصول نافالني إلى أطبائه والسماح بإجلائه إلى الخارج لتلقي علاج طبي عاجل، كما فعلت في آب/أغسطس 2020. نؤكد مجددا أن الحكومة الروسية مسؤولة عن حياة نافالني وصحّته أثناء احتجازه”.

ومُنع أطباء أليكسي نافالني مجددا من الوصول الثلاثاء إلى المعارض للكرملين المضرب عن الطعام، رغم تزايد القلق حيال تدهور صحته.

ويعمل فريق من الأطباء منذ الشهر الماضي على معاينة المعارض الأبرز للرئيس الروسي، عقب إضراب عن الطعام بدأه في 31 آذار/مارس في السجن، مطالباً بالحصول على علاج طبي للمشاكل الصحية التي يعاني منها.

واشنطن تحذر موسكو من عواقب في حال موت المعارض الأشرس في السجن

وعقب قرابة 3 أسابيع من الإضراب عن الطعام، حذّر أطباء أليكسي من أن صحته متدهورة كثيراً، وقد يموت في “أي لحظة”، فيما لوحت واشنطن بعواقب إذا ما توفى.

وكانت واشنطن قد دعت أمس الثلاثاء، موسكو لإطلاق سراح المعارض الروسي المحتجز والذي يعاني تدهوراً صحياً، محذرة من عواقب وخيمة ستواجه روسيا في حال موته.

يأتي هذا في وقت تشهد فيه روسيا  تظاهرات حاشدة جابت مدنا روسية عدة طالبت بالإفراج عن المعارض نافالني، ما أسفر عن اعتقال 180 شخصاً.